أطعمة يسبب خلطها عواقب غير حميدة للبعض

الزمان أنفو ـ

قالت يلينا سولوماتينا أخصائية التغذية الروسية المعروفة، إن الخلط بين الأطعمة التقليدية والمعتادة، يمكن أن يتسبب في إزعاج لجسم الإنسان.

وذكرت سولوماتينا في لقاء متلفزة أن اتباع نظام غذائي غير صحي، يمكن أن يؤدي إلى عواقب غير حميدة.

وأضافت الخبيرة: “قد لا يخطر ببال الكثيرين، أن تناول اللحم بالبطاطس مع الطماطم والخيار، وشرب القهوة بالحليب خلال ذلك، يمكن أن يكون ضارا لعملية الهضم. ولكن مع ذلك، يشعر الكثير من الناس بعدم الراحة بعد تناول مثل هذا الطعام، ويواجهون اضطرابات في عمل الجهاز الهضمي على وجه التحديد بسبب عدم توافق بعض الأطباق المعتادة أو مكوناتها”.

وتابعت سولوماتينا: “لا تتحمل معدة الكثير من الناس، اللحوم مع البطاطس أو المعكرونة، وهناك سبب لذلك: يتم هضم اللحوم في المعدة، أما هضم الأطعمة النشوية فيتم بشكل رئيسي في الأمعاء”.

ولدى البعض، هناك عدم توافق بين الطماطم والخيار، لذلك لا يجوز لهم الإفراط في تناول سلطة الطماطم مع الخيار، رغم أن الآخرين يأكلونها، ويشعرون بالارتياح.

ونصحت خبيرة التغذية، بعدم شرب الكثير من القهوة مع الحليب بسبب خصائص التركيب الكيميائي لهذين المنتجين.

 

أطعمة لا تخلط ببعضها

 

في كثير من الأحيان، نفضل جمع بعض الأطعمة أو مشروبات مع بعضها للاستمتاع بالطعم الناتج عن هذا الخلط لكن الدراسات العلمية أثبتت أن خلط بعض الأطعمة أو المشروبات قد يكون له نتائج كارثية.

 

وحسب تقرير نشره موقع “العربية نت” جاءت هذه الأطعمة والمشروبات على رأس قائمة الأطعمة التي لا يجب خلطها:

1- الكاكاو + اللبن
الكاكاو غني بحمض الأوكساليك الذي يمنع امتصاص الكالسيوم. فعندما تختلط بودرة الكاكاو مع الحليب، فإن الحمض يساعد في تكون كريستالات الأوكسالات، والتي تضر بالكلى إذا كثرت عن المعدل المسموح به. لذا فخلط الكاكاو بالحليب يعتبر ضاراً بصحة الجسم، رغم طعم المشروب اللذيذ.

2- السلطة + الليمون+ الخل

 

تحتاج الفيتامينات وبعض المواد الغذائية مثل الكاروتينويد، الموجودة في الخضراوات، إلى الدهون لضمان امتصاصها بشكل جيد. لذا يفضل إضافة بعض المواد الدهنية إلى طبق السلطة الخاص بك، مثل الزيتون على سبيل المثال، وذلك لأن إضافة الليمون أو الخل على السلطة يحرم جسمك من امتصاص معظم المواد المفيدة الموجودة في طبق السلطة.

3- المكرونة + الصلصة
تحتوي المكرونة على نوع من الكربوهيدرات التي تحتاج إلى إنزيم مخصوص يسمى “تيالين” من أجل هضمه، وهذا الإنزيم متواجد في لعاب الفم. أما الصلصلة، فتحتوي على كميات بسيطة من أحماض الماليك والأكساليك والستريك، التي تتسبب بتكسير ذلك الانزيم “تيالين”، مما يتسبب في تعثر هضم الكربوهيدرات الموجودة في المكرونة.

4- البيض + البسطرمة

هذا المزيج محبب إلينا لأنه لذيذ الطعم، كما أنه غني بالبروتينات، إلا أن أجسامنا سوف تستغرق وقتاً طويلاً في عملية هضم هذه المواد الغذائية. لذا ينصح خبراء التغذية بتفادي جمع هذه الأطعمة معاً.

5- الكيكة + عصير البرتقال
إن جمع منتجات الدقيق مع عصير البرتقال في الصباح الباكر لن يزود الجسم بالطاقة المطلوبة، بل سيعطي شعوراً بالثقل في المعدة، مما يسبب الضيق طيلة النهار. فعصير البرتقال غني بالأحماض التي تقلل من نشاط الإنزيمات المسئولة عن تكسير الكربوهيدرات الموجودة في الحبوب.

6- البيتزا + مشروبات الصودا

يحتاج هضم المزيج المكون من الكربوهيدرات والبروتينات والنشويات إلى كمية كبيرة من الطاقة. كما أن السكر الموجود في مشروبات الصودا يقلل من نشاط المعدة، لذا يؤدي ذلك إلى الشعور بالثقل والانتفاخ.

7- خبز القمح + المربى
إن خلط منتجات القمح المكررة مع المواد السكرية يتسبب في اضطرابات معوية، وذلك بسبب التفاعل بين الخميرة الموجودة في العجين الخاص بالخبز والسكر الموجود في المربى. لذا فهي من أكثر الأطعمة التي يجب تفادي مزجها معاً، رغم حبنا الشديد لها.

8- بسكويت النخالة + اللبن
تحتوي النخالة على حمض الفيتيك الذي يتسبب في تكوين مركبات غير قابلة للذوبان إذا ما اختلط بالكالسيوم أو الماغنيسيوم. كما أن تلك المركبات تمنع امتصاص الجسم للمعادن المهمة مثل الكالسيوم الموجود في اللبن، لذا يعتبر مزيج النخالة والحليب من أسوأ الأطعمة التي يمكن أن تتناولها.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: