نواكشوط :اتفاق بين البرلمان والتلفزة حول “البرلمانية”

  1. الزمان انفو _ اتفاق تعاونب ين الموقعين أدناه:

الجمعية الوطنية ممثلة بأمينها العام عبد الله ولد صالح، الملقب فيما يلي بالأمين العام، من جهة، والتلفزة الموريتانية ممثلة بمديرها العام عبد الله ولد أحمد دامو، الملقب فيما يلي بالمدير العام من جهة أخرى.

تم الاتفاق على ما يلي:

المادة الأولى: اتفق الطرفان على آلية للتعاون والتنسيق من شأنها المساهمة في تطوير قناة «البرلمانية».

المادة 2: تتمتع الجمعية الوطنية بالحق الحصري في تصور وإنتاج وبرمجة قناة «البرلمانية» وتتمتع، تبعاً لذلك، باحتكار الصورة والصوت في تغطية كافة أعمال ونشاطات البرلمان.

المادة 3: سيجري الطرفان جرداً شاملاً لكافة اللوازم والمعدات الفنية المقتناة لصالح قناة «البرلمانية»، وسيرفق هذا الجرد باتفاق التعاون الحالي، حيث يشكل جزء لا يتجزأ منه، وستوضع تلك التجهيزات تحت تصرف قناة «البرلمانية».

المادة 4: يتم توفير مقر داخل مبنى البرلمان لاستديوهات قناة «البرلمانية»، وتدخل تصاميم الاستديوهات، وكذا تحديد المواصفات الفنية للتجهيزات ضمن صلاحيات الجمعية الوطنية، بالتشاور مع التلفزة الموريتانية.

المادة 5: تشكل التجهيزات المقتناة من طرف الجمعية الوطنية جزء لا يتجزأ من ممتلكاتها، كما تعود ملكية تلك المقتناة من قبل التلفزة الموريتانية إلى التلفزة الموريتانية.

المادة 6: يدفع البرلمان رواتب وعلاوات وتشجيعات الموظفين الذين وضعتهم بتصرف قناة «البرلمانية». يقر البرلمان قائمة بأسماء هؤلاء العمال ويحيلها إلى التلفزة الموريتانية.

تدفع التلفزة الموريتانية رواتب وعلاوات وتشجيعات العمال الذين وضعتهم تحت تصرف قناة «البرلمانية». تقر التلفزة الموريتانية قائمة بأسماء هؤلاء العمال وتحيلها للجمعية الوطنية.

تتبع هذه الفئة الأخيرة من العمال إداريا للتلفزة الموريتانية، وتتبع فيما يتعلق بالتشغيل للجمعية الوطنية.

المادة 7: يعين المدير العام للتلفزة الموريتانية مدير قناة «البرلمانية»، بعد موافقة الجمعية الوطنية. كما لا يجوز إنهاء مهامه إلا بطلب منها أو بموافقتها.

يطلع مدير قناة «البرلمانية» المدير العام للتلفزة بانتظام على كافة أنشطة القناة.

المادة 8: بسبب ضرورات السير المنتظم لعملها، يحق لقناة «البرلمانية» الولوج بحرية لكافة الموارد (البشرية والمادية) الموفرة لجميع الباقة.

المادة 9: تنشأ لجنة تويجه لقناة «البرلمانية». وتتألف تلك اللجنة من خمسة نواب.

توافق لجنة التوجيه على محتويات ومسطرة برامج قناة «البرلمانية» والتي يجب أن تتعلق أساساً بالقضايا ذات الصلة بالحياة البرلمانية.

المادة 10: يعين أعضاء لجنة التوجيه من طرف مكتب الجمعية الوطنية، بمراعاة القوة التمثيلية للأقطاب السياسية في الجمعية الوطنية.

المادة 11: يشكل هذا الاتفاق الإطار القانوني للتعاون بين الجمعية الوطنية والتلفزة الموريتانية.

المادة 12: ستتم تسوية أي خلاف متعلق بتأويل مواد هذا الاتفاق بالطريقة الودية.

المادة 13: يصبح هذا الاتفاق نافذاً ابتداءً من تاريخ توقيعه من قبل الطرفين.

حرر في نواكشوط، في ثلاث نسخ أصلية باللغة العربية، بتاريخ 08 يناير 2020 ميلادية الموافق 13 جمادي الأولى 1441 هجرية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق