الدار البيضاء تحتضن النسخة 26من المعرض الدولي للنشر والكتاب

الزمان أنفو _ انطلقت اليوم الخميس بمدينة الدار البيضاء الدورة السادسة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، وتستمر لغاية 17 فبراير 2020.

 

وتتميز دورة معرض الكتاب لسنة 2020، بمشاركة الجمهورية الإسلامية الموريتانية كضيف شرف، من أجل الاحتفاء بالروابط التاريخية، والحضارية بين البلدين بالإضافة إلى تعزيز للعلاقات الثقافية، التي تربط مفكري وكتاب البلدين.

ومن المنتظر أن يشارك في دورة معرض الكتاب703 من العارضين، منهم 267 عارضاً مباشراً، و436 عارضاً غير مباشر، من المغرب والعالم العربي، والبلدان الإفريقية، والأوروبية، والأمريكية، والآسيوية، وسط توقعات بأن يتجاوز عدد العناوين المعروضة 100 ألف عنوان.

وبالنسبة للأنشطة الموازية للمعروضات، ينتظر أن يستقبل المعرض 380 متدخلاً، من كتاب ومفكرين ومبدعين مغاربة ومن مختلف دول العالم؛ كما سيعرف المعرض تتويجاً للفائزين بجائزة إبن بطوطة لأدب الرحلة، والجائزة الوطنية للقراءة وتكريم لعدد من الأسماء الفكرية من مختلف جهات المملكة.

وعن الأنشطة الفكرية، أعلنت إدارة المعرض عن تخصيص برنامج خاص بالأطفال في فضائين مختلفين، طيلة أيام المعرض، بحضور 63 مشاركاً، في 79 نشاطاً خاصاً بهذه الفئة.

ومن بين الدول المشاركة مصر ولبنان وسوريا والأردن والكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وتونس والجزائر وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا وبريطانيا وهولندا وإندونيسيا والصين، ويتجاوز عدد عناوين الكتب المطروحة بالمعرض 100 ألف عنوان.

 

وحضر اليوم  الوفد الرسمى الموريتاني وهو إضافة للشخصيات الثقافية والفنية يضم كتابا وباحثين وشعراء وموسيقيين.

 

يشمل البرنامج الثقافى للمعرض أمسيات شعرية وندوات فكرية وورش عمل بمشاركة أكثر من 380 مبدعا ومفكرا وكاتبا وباحثا من داخل المملكة المغربية وخارجه وكذلك أنشطة موجهة للأطفال واليافعين.

 

وكانت الدورة السابقة للمعرض قد استقبلت نحو 560 ألف زائر حسب الاحصائيلت الرسمية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق