العثماني يعلن عن تشكيل حكومة ائتلافية تضم ستة أحزاب

 أعلن رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني الأربعاء عن تشكيل حكومته الائتلافية الجديدة والتي تضم إلى جانب حزب العدالة والتنمية خمسة أحزاب أخرى. وضمت الحكومة الجديدة 39 وزيرا.

 أعلن مصدر رسمي مغربي الأربعاء أن رئيس الوزراء المكلف سعد الدين العثماني نائب رئيس حزب العدالة  والتنمية الإسلامي قد شكل حكومة جديدة.

ويأتي تشكيل الحكومة بعد تعثر استمر ستة أشهر. ويضم الائتلاف الحكومي الجديد بالإضافة إلى حزب العدالة والتنمية، كلا من التجمع الوطني للأحرار (ليبراليون)، الحركة الشعبية، الاتحاد الدستوري، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب التقدم والاشتراكية (شيوعي).

وحصل حزب العدالة والتنمية الإسلامي الذي حل أولا في الانتخابات التشريعية على وزارات النقل (عبد القادر أعمارة)، والطاقة والمعادن (عزيز رباح)، والشغل (محمد يتيم)، والأسرة (بسيمة الحقاوي)، بحسب التشكيلة التي نشرتها الوكالة الرسمية، لكنه فشل في الحصول على حقيبة العدل التي كان يسعي للحصول عليها.

أما الحقائب السيادية وهي الشؤون الخارجية والداخلية والدفاع فسيتسلمها على التوالي ناصر بوريطة وعبد الوافي لفتيت وعبد اللطيف لوديي.

وسيتسلم التجمع الوطني للأحرار وهو حزب ليبرالي حل رابعا في انتخابات تشرين الأول/أكتوبر الماضي، الحقائب الاقتصادية (الاقتصاد والتجارة والزراعة).

وأعيد تعيين رئيس التجمع الوطني للأحرار الملياردير عزيز أخنوش الذي يوصف بأنه مقرب من القصر الملكي وزيرا للفلاحة والصيد البحري.

وكان الملك المغربي محمد السادس قد كلف في 17 مارس/آذار الماضي سعد الدين العثماني بتشكيل حكومة جديدة للبلاد، بعد أن فشلت جهود رئيس الوزراء السابق عبد الإله بن كيران للقيام بذلك طيلة خمسة أشهر منذ فوز حزبه العدالة والتنمية بالانتخابات  البرلمانية.

يذكر أن العثماني الطبيب النفسي وأحد وجوه حزب العدالة والتنمية، قد تولى وزارة الخارجية من كانون الثاني/يناير 2012 إلى تشرين الأول/أكتوبر 2013، ويقود منذ ذلك الحين الكتلة البرلمانية للحزب.

 

فرانس24/ أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: