بعض الفواكه النادرة حول العالم و فوائدها الصحية

 

alt

 

1-فاكهة المانجوستين : رغم تشابه الأسماء لا علاقة تربط بين المانجو والمانجوستين ، تتوافر بكثر في ( شرق اسيا / الصين وتايلاند ) وهي عبارة عن مجموعة من الفصوص الرطبة البيضاء محاطة بقشرة عنابية لينة ، وتستخدم في تلك البلاد في سلطات الفواكه و الآيسكريم .

اما فوائد صحية  فهي  هائلة  : أهم فوائد هذه الفاكهه عندما توصف لمرضى السرطان فإنها تبطيء من نمو الخلايا السرطانية بشكل كبير ، وكذلك ترفع من كفائة الجهاز المناعي وتحافظ عليه ، وتدخل في شرق اسياء على نطاق واسع جدا في علاج البشرة وخاصة حب الشباب.

 

 

  2-  الرامبوتان Rambutan  : فاكهة استوائية شجرتها متوسطة الحجم موطنها ( ماليزيا ، اندونيسيا ، سريلانكا ، وجنوب شرق اسيا )  وألوانها الصفراء والحمراء ، تقشر وترمى القشرة المليئة بالشعر ويؤكل اللب ، طعمها مابين الحامض والحلو وعندما تكون ناضجة تماما هي اقرب الى العنب .   اما عن فوائدها :        

تعتبر غنية بافيتامينات فهي تحتوي على مجموعة فيتامينات B المركب 1,2,3,5,6,9,12 وفيتامين C والكالسيوم والحديد والصوديوم . 

 

3- فاكهه التنين :  من الفواكه النادرة عالميا موطنها الصين ، جميلة الشكل تبدو كقطعة فنية ويسميها الصينيين ” لؤلؤة الفاكهه ” وطعمها مابين الكمثرى والفراولة !   اما عن فوائدا الصحية في لها فوائد كثيرة :   غنية بفيتامين C ، مصدر جيد للدهون الغير المشبعة ( دهون صحية ) ، غنية جدا بالألياف ، تحتوي الفسفور والكالسيوم ، واهم ما يميز هذه الفاكهه احتوائها على كمية كبيرة جدا من مضادات الأكسدة .

 

 

4- فاكهة الثعبان النادرة ( snake fruit ) أو ( salak )  : وهي نوع من الأشجار النخلية موطنه الأصلي اندونيسيا ، يصل ارتفاعها الى 6 أمتار وتنتج ثمرة بنية اللون يكسوها جلد لامع يشبه الى حد كبير جلد الثعبان ومن هنا اكتسبت اسمها . عند تقشيرها تبدو وكأنها فص ثــوم كبير جدا رائحتها تشبه رائحة التفاح ولها طعم حمضي لاذع جدا مع حلاوة .   alt   5- الدريان أو الدوريان Durian  و تسمى بملكة الفواكة. تنمو بمناطق جنوب شرق أسيا خاصة في ماليزيا وأندونيسيا وسنغافورة وتايوان والذين يطلقون عليها اسم ((طعم الجنة ورائحة جهنم)) لكون رائحتها قوية ونفاذة وكريهة جدا لدرجة أنها ممنوعة من دخول الفنادق والطائرات وسيارات التاكسي لسرعة انتشار رائحتها التي تدوم مدة طويلة, ولكنها تتميز بمذاق حلو.

و يتميز شكل الدوريان من الخارج بأن لها أشواك غليظة تشبه القنفذ ولبها من الداخل لونه أصفر بحجم الموز. و تنتشر شجيرات الدوريان (Durio zibethinus) الاستوائية في جنوب شرق آسيا، وبالأخص في ماليزيا، ولفاكهتها قشرة صلبة وشائكة لونها أخضر أو بني، ولها لب ناعم، تتميز برائحتها غير الرغوبة وطعمها المميز. يقول عنها سكان جنوب شرق آسيا بأن لها “رائحة مثل الجحيم وطعم مثل الجنة”.

  تحمص بذورها وتؤكل مثل البندق. حجم الدوريانة غير المقشرة يقارب حجم كرة القدم أو أكبر بقليل، وتزن حوالي 10 أرطال. بداخل غلاف قشرتها يوجد حوالي خمسة أو ستة فصوص ذهبية من اللب، ويعرف عن طعمه بشدة اللذة لدرجة أن الآسيويين يسمون الدوريان بملكة الفاكهة. لا يتوفر الدوريان الطازج خارج آسيا غالباً، ولكن الدوريان الجاف يباع مثلجاً ومعبأ ومحفوظاً في الأسواق الآسيوية.   اعداد : آية طارق ( آية ساندي)   المصدر : موسوعتي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: