لجنة دعم الصحافة الموريتانية تفتح المجال _بيان

الزمان تنفو _ تأسيسا على توجه السلطات العليا في البلد الهادف إلى تطوير قطاع الإعلام و دعمه ماديا و معنويا و بناء على المرسوم 156 /2011 الذي ينص على أن اللجنة تجتمع في دورتين عاديتين خلال السنة وفي دورات استثنائية كلما دعت الضرورة لذلك، و تطبيقا لتعهدات اللجنة التي ضمنتها في تقريرها الختامي لدورتها العادية الأولى والذي تمت إحالة نسخ منه إلى كل من السادة وزير المالية ووزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان ورئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية كما ينص القانون، فقد قررت اللجنة فتح دورتها العادية الثانية و إحالة باقي أعمال دورتها الاستثنائية الماضية إلى هذه الدورة.
– وتعلن اللجنة أن قد شرعت في تعبئة موارد مالية زيادة على المبلغ المبرمج ضمن ميزانية وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان لسنة 2020؛
– كما تعلن أنها بدأت في إقامة شراكات مع الهيئات العمومية والخصوصية الوطنية والدولية بغية توفير منح للدراسة ودورات للتكوين وتحسين الخبرة لصالح الصحافة الموريتانية الخصوصية.
– كما تعلن أنها أبرمت خلال هذه الدورة العادية الجديدة اتفاقا مع المطبعة الوطنية تستفيد من خلاله الصحف الورقية المدعومة في الدورة الأولى، من السحب المخفض حيث سيكون سعر 500 نسخة من ثماني صفحات من كل جريدة هو 800 أوقية وسعر 500 نسخة من 12 صفحة هو 1200 أوقية لدى المطبعة الوطنية، و ذلك بهدف إعادة تأهيل هذا القطاع الإعلامي الهام ؛
– كما تعلن أنها تفاديا للتأخر المسجل خلال السنوات الماضية والذي ترتب عليه استقبال الملفات خلال الشهرين الاخيرين من السنة، وتفعيلا للقانون الذي يمنحها مأمورية تنتهي يوم الخامس من نوفمبر 2020 واستجابة لرغبة الهيئات الصحفية التي تشاورت معها اللجنة فقد تقرر فتح باب تقديم ملفات المؤسسات و الهيئات الصحفية الراغبة في الاستفادة من الدعم للعام 2020 و ذلك بهدف إيجاد الوقت الكافي لدراسة الملفات و الوقوف على صحة المعلومات الواردة فيها. و سيكون استقبال الملفات ابتداء من يوم الاثنين 16 مارس 2020 و حتى الجمعة 10 ابريل 2020 لدى سكرتيريا اللجنة بمباني السلطة العليا للصحافة و السمعيات البصرية كل يوم من أيام الدوام الرسمي من الساعة العاشرة صباحا و حتى الثانية زوالا باستثناء يوم الجمعة من الساعة العاشرة صباحا و حتى الثانية عشر زوالا .
ويتكون الملف من:
– بالنسبة للمؤسسات الصحفية الورقية والالكترونية:
1- طلب خطي موقع ومختوم من طرف المسؤول الأول في المؤسسة أو من يوكله مع نسخة من بطاقة تعريفه أو جواز سفره، موجه إلى رئيس اللجنة، يؤكد أن المؤسسة تطلب الاستفادة من الدعم.
2- وصل استلام مرقم، لإعلان ظهور صادر عن الجهات المختصة قانونيا لا يقل تاريخه عن سنة من توقيت بدء استقبال الملفات.
3- نسخة من السجل التجاري للمؤسسة.
4- وثيقة ترقيم للمؤسسة لدى الإدارة العامة للضرائب برقم تعريف ضريبي
5- عقد إيجار باسم المؤسسة موثق، لا يقل مداه عن ستة أشهر(يصحب بفاتورة كهرباء أو ماء لتوضيح عنوان المقر بشكل دقيق) .
6- عقود عمل عمال المؤسسة موقعة من الطرفين، موثقة لدى مفتشيه الشغل أو لدى إحدى كتابات الضبط.
7- إفادة فتح حساب بنكي باسم المؤسسة.
8- كشف محاسبة لسنة 2019.
9- إفادة بنطاق الموقع (بالنسبة للصحف الالكترونية)
10- ثلاث نسخ صادرة سنة 2020 (بالنسبة للصحف الورقية)
بالنسبة للقنوات التلفزيونية والإذاعية:
1. طلب خطي موقع ومختوم من طرف المسؤول الأول في المؤسسة أو من يوكله مع نسخة من بطاقة تعريفه أو جواز سفر ، موجه إلى رئيس اللجنة يؤكد أن المؤسسة تطلب الاستفادة من الدعم.
2. إفادة فتح حساب بنكي باسم المؤسسة.

بالنسبة للهيئات الصحفية:
1. طلب خطي موقع ومختوم من طرف المسؤول الأول في الهيئة أو من يوكله مع نسخة من بطاقة تعريفه أو جواز سفره ، موجه إلى رئيس اللجنة يؤكد أن الهيئة تطلب الاستفادة من الدعم.
2. رخصة صادرة عن الجهات المختصة لا يقل تاريخها عن سنة، من توقيت صدور هذا البيان .
3. نسخة من النظامين الأساسي والداخلي للهيئة.
4. لائحة بأسماء الأعضاء مصحوبة بأرقام هواتفهم.
5. عقد إيجار موثق.
6. مسطرة الأنشطة خلال سنة 2019.
7. إفادة فتح حساب بنكي باسم الهيئة.
8. بالنسبة للهيئات الأعضاء في الجمعيات الصحفية الإقليمية والدولية تقديم إفادات تثبت عضويتها في تلك الهيئات .

وتنوه اللجنة إلى أن أي موقع غير موجود على الشبكة وأي جريدة لم تصدر خلال سنة 2020 وأي تلفزيون أو إذاعة خارج البث سيتم إقصاؤها من الدعم.

بتاريخ 11 مارس 2020

الرئيس
ماء العينين ولد امبيريك

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق