من كواليس انطلاقة الحوار السياسي

انطلق مساء اليوم الاثنين 14-04-2014 بقصر المؤتمرات الحوار السياسي الذي تشارك فيه مختلف أجنحة الطيف السياسي في البلد إضافة إلى الحكومة كممثل للسلطة الحاكمة.

altو قد أظهرت الكلمات الافتتاحية مستوى تباين وجهات النظر خاصة بين طرفي النزاع الأبرز: الحكومة و المنتدى الوطني للديقراطية و الوحدة الذي يضم أغلب أحزاب المعارضة إضافة إلى شخصيات مستقلة و ممثلين عن النقابات العمالية و المجتمع المدني.

ممثل الحكومة و الأغلبية وزير الاتصال و العلاقات مع البرلمان سيدي محمد ولد محم جنح في كلمته إلى تعداد ما وصفها بالإنجازات المهمة في مجال تدعيم الحريات و تطوير الممارسة الديمقرايطة فيما أكد يحيى ولد أحمد الوقف رئيس وفد المنتدى أن البلد يعيش أزمة حادة و أن الموجود من الممارسة الديقرايطية شكلي مطالبا بحياد السلطة في الانتخابات و تفعيل الهيئات المشاركية فيها.

و لم يبتعد عبد السلام ولد حرمه رئيس وفد المعاهدة كثيرا عن هذا الطرح حيث أوضح أنه من الخطأ أن يكون هناك شعور عند السلطة مهما كانت شرعيتها بأن بإمكانها تقرير مصير البلد بمعزل عن بقية المكونات.

لكن ولد حرمة ركز في كلمته على أهمية الحوار مشيدا بالحوار الذي جمع كتلته بالنظام سنة 2011 معتبرا أن نتائجه شكلت نقطة تحول إيجابية كبيرة في الحياة السياسية الوطنية.

 

توجس رغم رسائل الطمأنة

رغم رسائل الطمأنة التي حرص كل طرف أن يدرجها في كلمته الرسمية لم تخف تعابير وجوه المشاركين في ولد ببانه و ولد بلال جمعتهما المقاعد لكن لم يتبادلا الحديثولد ببانه و ولد بلال جمعتهما المقاعد لكن لم يتبادلا الحديثالحوار توجسا كبيرا مما ستحمله المراحل اللاحقة من الحوار، و هو ما عبر عنه بعض المشاركين على سبيل المزاح، حيث خاطب يحيى ولد أحمد الوقف الصحفيين وهم يلتقطون صورا له صحبة وزير الاتصال سيدي محمد ولد محم قائلا: “ادخروا كمراتكم لالتقاط مشاهد أخرى من الحوار فهناك مراحل مختلفة سنمر بها.”

ترجمة مرتجلة

كان من اللافت في الجلسة الافتتاحية للحوار عدم وجود نسخ من الكلمات الرسمية باللغة الفرنسية، لذلك فقد اضطر من قدموا الكلمات باللغة الفرنسية إلى ترجمتها ترجمة فورية مرتجلة من النسخ العربية، حيث ترجم وزير العدل سيدي ولد الزين كلمة الوزير ولد محم فيما ترجم محمد فال ولد بلال كلمة يحيى ولد أحمد الوقف أما كلمة رئيس وفد المعاهدة عبد السلام ولد حرمة فقد نقلها إلى الفرنسية الأمين العام لحزب الوئام إدوم ولد عبدي ولد الجيد.

و قد أثارت ترجمة وزير العدل سخرية الحاضرين حيث كان يتساءل بالحسانية عن معنى altaltبعض الكلمات، أما إدوم ولد عبدي فقد أوضح في البداية أنه لن يترجم الكلمة ترجمة حرفية.

 

تنسيق أخير

أعضاء وفد المنتدى للحوار أجروا اجتماعا قصيرا في ردهة القصر بعد انتهاء الافتتاح الرسمي، و بدا رئيس الوفد يحيى ولد أحمد الوقف حريصا على التنسيق بين أفراد الوفد، و حث زملاءه على ضرورة إعداد تقارير باللغتين العربية و الفرنسية عن مرجيات الحوار لنقلها إلى قيادة المنتدى.

المصدر/السراج الإخباري

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق