حملة بموريتانيا لتطعيم 1.5 مليون بقرة

قالت وزير البيطرة الدكتورة فاطم حبيب إن قطاعها أطلق حملة وطنية للتطعيم يطمح من خلالها لتطعيم مليون وخمسمائة ألف رأس من الأبقار ضد الأمراض الفتاكة، داعية ملاك قطعان الأبقار إلى التنسيق المنمين مع الفرق البيطرية التي وفرها القطاع لتحصين المواشي طيلة فترة الحملة.

وأعلنت الوزيرة عن الحملة خلال اجتماع عقدته في مدينة روصو عاصمة ولاية الترارزة استعمت خلاله لمداخلات بعض المنمين الذين طالبوا بحل مشاكل القطاع في أسرع وقت، وخصوصا فيما يتعلق بتوفير الأعلاف هذه السنة، وكذا العلاجات الضرورية.

 

وطالب المنمون في مدينة روصو بإنشاء مسلخة عصرية تتوفر على معايير النظافة على مستوى عاصمة الولاية، وكذا تقريب الخدمات البيطرية من ملاك الحيوانات في البوادي.

 

كما تفقدت وزير البيطرة مزرعة إديني لتحسين سلالات الأبقار، وقد تحدث المشرفون على القطاع عن تلقيح 1600 رأسا من البقر في هذه المزرعة، وأعطت منتجا من الجيل الأول.

 

وقال مدير تنمية الشعب الحيوانية محمد الأمين ولد حكي إن مصالح قطاعه تتوقع العبور إلى الجيل الثاني خلال خمسة أشهر بعد أن تبدأ الأبقار الملقحة من الجيل الأول في الولادة، مبرزا أن النتائج المتحصل عليها تتمثل في تحسن الوزن عند الولادة، حيث يتراوح ما بين 25 إلى 28 كلغ مقارنة مع 16 كلغ في السلالات المحلية.  

وأضاف ولد حكي أنه من المتوقع أن يصل متوسط إنتاج الحليب في الجيل الأول ما بين 11 إلى 15 لتر يوميا، مبينا أن المزرعة ستقوم بمتابعة دقيقة لكل المنتجات وتحسينها وراثيا عن طريق التأطير المباشر للمنمين.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: