الداخلة: العالم الشاعر الراحل الشيخ محمد عبد الرحمن الرباني عنوان تظاهرة أدبية

الزمان انفو –
 افتتحت رابطة الشعر الحساني في جهة الداخلة وادي الذهب بالمملكة المغربية, مساء أمس الثلاثاء بقاعة العروض في المجمع الثقافي بالداخلة, فعاليات النسخة الثالثة من ملتقى الأدب والثقافة الحسانية, الذي خصصت دورته هذا العام ل العالم شاعر الوحدة الوطنية المرحوم الشيخ محمد عبد الرحمن الرباني, وذلك تحت شعار “القصائد الشعرية وثائق تاريخية لإثبات الوحدة الترابية للمملكة”.

وتم الافتتاح بحضور ممثلين لرئيس الجهة ورئيس المجلس الجهوي وبعض المنتخبين المحليين, فضلا عن كوكبة من الأدباء والشعراء وجمهور غفير, و وفد من شعراء موريتانيا برئاسة الأديب الأمير أحمد سالم ولد يونس.

وأبرز المتعاقبون على منصة الخطابة خصال ومميزات الشيخ محمد عبد الرحمن الرباني في مجال العلم والقضاء والأدب والشعر الفصيح والشعبي والكرم والأخلاق.

وشهد حفل الافتتاح عرض فيلم وثائقي تضمن شهادات في حق الأديب الراحل أدلى بها بعض ممن عاصره داخل الصحراء وفي موريتانيا, وكان من بين من أدلوا بشهادتهم الأستاذ الجامعي الدكتور محمد ولد الرباني, والأديب الكبير التقي ولد الشيخ.

وامتاز حفل الإفتتاح بتكريم بعض المشاركين المغاربة إضافة للأديب الموريتاني الأمير أحمد سالم ولد يونس.

كما شهدت الليلة البارحة تنظيم سهرة فنية في الخيام المضروبة أمام المركب الثقافي بمناسبة الملتقى, حيث تبارى الأدباء في حكاية نماذج من الشعر الحساني في الصحراء وموريتانيا.

التظاهرة, ستشهد تنظيم ندوات ومحاضرات وإلقاءات شعرية قبل اختتامها المقرر مساء اليوم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى