قراءة في الصحف الصادرة نهاية هذا الأسبوع بالمملكة المغربية:

الزمان انفو _
قراءة في الصحف الصادرة نهاية هذا الأسبوع بالمملكة المغربية:

الاحداث المغربية:

ذكر بلاغ لرئاسة الحكومة انه، بتكليف من الملك محمد السادس، يتوجه سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، الى العاصمة الاثيوبية اديس ابابا، حيث سيترأس الوفد المغربي المشارك في الدورة الثانية والثلاثين العادية لمؤتمر الاتحاد الافريقي، والتي ستلتئم يومي 10 و11 فبراير الجاري.

المغرب يرد على تصرفات سعودي تستفزه في قضية وحدته الترابية، فقد ذكرت وكالة “اسوشيتد برس” ان مسؤولا مغربيا قال ان المغرب أوقف مشاركته في العمليات العسكرية مع التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن.

تواجه جماعة تطوان، سلسلة من الاحكام القضائية المرهقة، التي صدرت في حقها، اغلبها مرتبط بالترامي على أملاك الغير، او نزع الملكية من اجل المنفعة العامة، وحتى بسبب الإهمال وعدم تتبع الملفات القضائية.

أكد وزير الداخلية الاسباني، ان اسبانيا تعمل من اجل دعم وتعزيز تعاون قوي ومتين بين الاتحاد الأوربي والمغرب، باعتباره شريكا موثوقا به في الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط.

قال الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، الخميس الأخير بأبيدجان، ان تحديث الإدارة العمومية في المغرب يتم بناء على رؤية جديدة تقوم على مقاربة انتقالية.

اكدت نائبة رئيس كونفدرالية المقاولات الإيطالية ليتشا مثيولي، الخميس الأخير بميلانو، ان المغرب يعتبر شريكا لا محيد عنه لتعزيز التعاون الاقتصادي في الفضاء المتوسطي.

عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن قال في حوار مع الاحداث المغربية، ان بنكيران لن يقبل ان تكون في الحزب قيادة موزاية، وان قضية حجاب امنة ماء العينين مطروحة على مؤسسات الحزب وهي من سيحسم فيها.

المساء:

حركة تغييرات واسعة همت الولاة والسفراء صادق عليها الملك محمد السادس في المجلس الوزاري المنعقد في مراكش، ولعل أبرزمفاجأة اختيار حسن طارق البرلماني الاتحادي السابق، سفيرا للمغرب بتونس.

في خطوة تصعيدية جديدة بعد فشل المحادثات بين البلدين، وللرد على اغلاق المغرب لمعبر الجمارك مع مليلية المحتلة، أعلنت اسبانيا إجراءات جديدة على دخول السمك المغربي الى المدينة المحتلة.

العلاقات بين المغرب والسعودية تشهد اسوا ازماتها الدبلوماسية، حيث قرر المغرب رسميا تجميد مشاركته في التحالف العسكري العربي ضد جماعة الحوتي باليمن، وامام غياب بيان رسمي من وزارة الخارجية المغربية، قالت وكالة “اسوشيتد برس” ان المغرب لم يعد مشاركا في التحالف العربي ضد جماعة الحوثي في اليمن.

دخل التجنيد الاجباري رسميا حيز التنفيذ بعد التوقيع على مراسيم تطبيقه في الاجتماع الوزاري الذي تراسه الملك محمد السادس، وأعطى الملك تعليماته قصد العمل على تجنيد عشرة الاف عنصر خلال السنة الجارية.

قال حقوقيو الجمعية المغربية لحمية المال العام، ان عدد الملزمين بالتصريح بممتلكاتهم لدى المجلس الجهوي للحسابات بمراكش، من قبل المنتخبين هو 1203 مستشارين، بينما المصرحين منهم لم يتجاوز 334 منتخبا.

عادت أجواء الخلاف بين رفاق الهايج السلطات بفاس الى الواجهة، وذلك بسبب ما سمي بالاستمرار في نهج السياسة المنع والتضييق، من طرف السلطات ضد الجمعية المغربية لحقوق الانسان.

لم يكتب لمجلس مدينة سوق الأربعاء الغرب، ثاني كبريات مدن إقليم القنيطرة، ان يعقد جلسة دورة فبراير العادية الخاصة به في أجواء طبيعية، بعدما نشب عراك عنيف بين عضو معارض من التجمع الوطني للأحرار، وخصم له من حزب العدالة والتنمية.

اخبار اليوم:

بعد وصول الاف المغاربة الى المانيا بين جحافل للاجئين والمهاجرين على خلفية الربيع العربي، ومع عودة ظاهرة الهجرة السرية بدأت مجموعة من الدول الأوربية في التنسيق فيما بينها من اجل توجيه مخططات وبرامج تنموية الى المغرب.

حل المغرب ضمن الدول الأقل امنا في ما يخص الامن السيبراني، الذي يقيس نسبة خطورة التهديدات الالكترونية والجرائم الالكترونية في كل بلد اعتمادا على عدة معايير.

في الوقت الذي الغت فيه الحكومة المجلس الحكومي لهذا الأسبوع، وخصص جل الوزراء اجندتهم للمجلس الوزاري الذي تراسه الملك محمد السادس، اول أمس، لوحظ غياب وزير الفلاحة عزيز اخنوش، الذي واصل زيارته الرسمية الى استراليا.

شكل تعيين كل من البرلماني الاتحادي حسن طارق، ومدير القرض العقاري والسياحي احمد اورحو في منصب سفيرين،أبرز مفاجات اجتماع المجلس الوزاري، طارق عرف كبرلماني اتحادي ولكن منذ انتهاء الولاية التشريعية الماضية اخذ مسافة من حزبه.

رسم التقرير الأول للمهمة الاستطلاعية المؤقتة، الى معبر باب سبتة، صورة قاتمة عن وضعية الأطفال والنساء ممتهنات التهريب المعيشي، التقرير تحدث عن ظروف جد سيئة تعيشها هذه الفئة.

أخيرا وبعد شهور من العلاقات الفاترة وردود الفعل المحسوبة والمتبادلة، وصلت الازمة بين المغرب والسعودية ذروتها، باستدعاء السفير المغربي في الرياض مصطفى المنصوري من اجل التشاور.

بعد اغلاق وتشميع بيوت ثلاث أعضاء من جماعة العدل والإحسان،اعتبرت الأخيرة ان هذا القرار هو قرار سياسي لدفعهم للقيام برد فعل قوي والانجرار نحو العنف.

الصباح:

نهج صناع القرار في وزارة الداخلية سياسة قلب الشقف، في التعيينات التي شملت ستة ولاة وعدد من العمال، في اعقاب المجلس الوزاري المنعقد مساء اول أمس الخميس بمراكش.

فجر محمد العلمي، عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، ورئيس فريقه بمجلس المستشارين، في وجه نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، قنبلة عندما اتهمه باحتضان الريع من خلال تمكين أربعة شركات للنقل من رخص الاستثناء.

يتربص عبد العزيز العماري، عمدة مدينة الدار البيضاء، بمشاريع سابقة أشرف عليها وزير الداخلية القوي ادريس البصري، وتفقد العمدة قبل أيام واحد من المشروع السكني أولاد زيان، وبحث له تمويلا من حساب خاص لوزارة الداخلية.

اضطر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة الى عقد اجتماع طارئ مع بضعة وزراء، بمقر رئاسة الحكومة، خوفا من اقالتهم بعد ان تعرضوا لغضبة ملكية جراء التأخر الحاصل في اعداد تصور جديد لإرساء شعب التكوين المهني المؤهل للشغل.

عقد المجلس الجماعي للجديدة، اول أمس الخميس، الدورة العادية لفبراير، التي تميزت بمناقشة الهيكل التنظيمي للجماعة، الذي تسبب في تصدع في صفوف الأغلبية.

قال عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، ان اختيار موضوع الندوة، الذي يقارب قانون الاسرة على ضوء القانون المقارن، هي مزاوجة تروم تطبيق هذا النص في الخارج.

عمق قضاة جطو أبحاثهم حول خروقات صفقات مديرية الادوية والصيدلة بوزارة الصحة، وردت في تقارير احيلت عليهم من قبل مفتشية الصحة، اذ اخضع المجلس الأعلى للحسابات ملفات طلبات عروض للافتحاص.

حددت المحكمة الابتدائية بالرباط، الاثنين المقبل، لانعقاد اول جلسة لمحاكمة مسربي تسجيل صوتي يتحدث فيه الحسين الكرومي، نائب عمدة الرباط، عن الحركة الشعبية مع عبدالقادر تاتو عضو المكتب السياسي السابق للحزب.

الاخبار:

مازال مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، لم يفوض توقيعه لتدبير الشؤون المالية والإدارية للكاتب العام الجديد إسماعيل العلوي، الذي استقدمه من وزارة لحسن الداودي.

فاجا سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة وزراءه، اول أمس بعد انتهاء اشغال المجلس الوزاري، بتأجيل اجتماع المجلس الحكومي الذي كان مقررا عقده أمس الجمعة، للمصادقة على اهم القوانين المتعلقة بتدير أملاك الجماعات السلالية.

اكدت مصادر مطلع ان عشرات الجمعيات ذات الألوان الإيديولوجية التابعة للوكالة الوطنية لمحاربة الامية، اقتحمت العديد من المساجد على مرأى ومسمع من مندوبي الشؤون الإسلامية، وكشفت ذات المصادر ان احمد التوفيق اعطى توجيهاته للقيام بحملة منظمة لإبعاد هذه الجمعيات من المساجد.

أصبح وزراء العدالة والتنمية ينزعجون، من الانتقادات الموجهة إليهم في إطار ممارستهم لمهام تدبير الشأن العام، ولو جاءت هذه الانتقادات على لسان برلمانيين داخل المؤسسة التشريعية.

خصص ادريس الأزمي، عمدة مدينة فاس، منحة مالية سخية لجمعية رسالة فاس التي تشرف على تنظيم مهرجان الموسيقى الروحية، قدرها 200 مليون سنتيم مع العلم ان جل أعضاء المجلس الإداري للمؤسسة متابعون امام القضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى