الخيمة الرئيسية بمهرجان الطانطان نموذج يعكس التراث الحساني

الزمان انفو – خلال جولتنا داخل الخيمة التي شهدت افتتاح النسخة 15 من مهرجان الطانطان صحبنا محمد عالي ابوركات المكلف بالمشاريع بوكالة الجنوب باقليم طانطان ليقدم لنا شروحا حول الخيمة التي كانت بمثابة منصة عملاقة لاستقبال المدعويين لحفل انطلاقة الموسم الذي يختتم اليوم .
وقدم بركات شروحا عن تكلفة الخيمة العملاقة ومحتوياتها التي عكست تراث مجتمع البيضان الثري.


وذكر لنا “محمدعلي” بأنه تم انجاز هذا المشروع سنة 2013 من طرف وكالة الانعاش و التنمية الاقتصادية و الاجتماعية لاقاليم الجنوب في ظرف ستة اشهر.

أضاف بوركات بأنه بفضل هذه الخيمة تم انتشال الحرف التقليدية من احتمال الاندثار و نفظ الغبار عنها بل احياءها من خلال تثمين مختلف المنتوجات والرفع من قيمتها (الثمن) من قبيل الخيام الزرابي المصنوعات الجلدية الصياغة نسج الحصير
وقال مرافقنا في حديث مع “الزمان انفو ” بأنه تمت الاستعانة بمهندس ديكور و مصمم للبنية الحديدية وامتازت الخيمة بمدرج بقدرة استعابية 300 شخص.

يتراءى للمتجول في هذه الخيمةالتي كلفت 800ألف دولار؛ تقريبا أشياء جميلة من تراث البيظان..

كالراحلة التي كانت توضع على ظهر الجمل وتخص الرجال؛ و”امشقب ” الذي هو هودج مريح كان مخصصا للنساء وهذا يبين مكانة المراة عند البيظان..و”لحرج” الذي يمكن من وضع أمشقب على ظهر الجمل.وهنا وسائد “صرامي” ترامت في الخيمة.وكراسي من من جلد.
الموائد الخاصة المصممة لتناسب الخيمة؛و “المقرج والمجمر” وهي أشياء كانت ضرورية لعدة الشاي ولا توضع إلا في الخيام الكبيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى