موريتانيا تدعو غالي لحفل تنصيب رئيسها الجديد

الزمان انفو _

دعا الرئيس الموريتاني المنتهية ولايته محمد ولد عبد العزيز، رئيس البوليساريو عبر رسالة موجهة إلى إبراهيم غالي، دعاه فيها لحضور مراسيم تنصيب محمد ولد محمد أحمد الشيخ الغزواني خلفا له، المرتقبة في الثاني اغشت القادم بقصر “المرابطون” باعاصمة.

وحسب ما ذكرته وكالة أنباء جبهة « البوليساريو » فقد سلم إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الشؤون الخارجية لموريتانيا الدعوة إلى « المكلف بالخارجية » في جبهة البوليساريو، محمد سالم السالك، حتى يسلمها بدوره إلى رئيسه وذلك على هامش قمة الاتحاد الإفريقي للتبادل التجاري الحر التي تنعقد أطوارها في هذه الأثناء بالعاصمة النيجيرية بنيامي.

وفي تعليق لوسائل إعلام مغربية على الموضوع، قال محمد شقير، المحلل السياسي، أن دعوة عبد العزيز لغالي « تأتي في إطار ديبلوماسي تنهجه موريتانيا في علاقتها بالمغرب والبوليساريو، فبعد أن تواصل الرئيس الموريتاني، مؤخرا، مع الملك محمد السادس، ليتباحث معه سبل توطيد علاقات التعاون بين البلدين، ارتأى الآن التواصل مع جبهة البوليساريو، لخلق نوع من التوازن »، وفق تعبيره.

وأكد شقير، في تصريحه لموقع « فبراير » أنه إذا تبين حضور الجبهة مراسيم تنصيب الرئيس الموريتاني الجديد، ستكون مشاركة المغرب باهتة في هذا اللقاء، « حيث من المتوقع أن يحضر المغرب بتمثيلية أدنى، فقط لتفادي مسألة « الكرسي الفارغ »، سيما وأنه ليس من صالح المغرب التغيب عن مثل هذه المراسيم في الظرفية الراهنة ».

واعتبر شقير أن ولد عبد العزيز الآن لا يزال يمارس صلاحيات كبرى كرئيس على الرغم من انتهاء ولايته، يقول: « كان الرئيس الموريتاني المنتهي الولاية قد توارى إلى الخلف في الأشهر القليلة الماضية، لكن رسالته اليوم تثبت أنه لا يزال متحكما في السلطة والقرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى