كارلوس ساينز يفوز بلقب رالي دكار

الزمان انفوـ

فاز الإسباني كارلوس ساينز سائق فريق ميني  الجمعة بلقب رالي دكار للمرة الثالثة، في حين توج الأمريكي ريكي برابيك بلقب الدراجات النارية مع فريق هوندا لينهي بذلك هيمنة كي.تي.إم على السباق والتي استمرت على مدار 18 عاما.

الإسباني كارلوس ساينز سائق فريق ميني خلال منافسات رالي دكار في السعودية يوم الخميس. تصوير: حمد لمحمد – رويترز.

وبهذا يكون ساينز وبرابيك أول فائزين بالسباق في السعودية التي تستضيف الرالي الشهير للمرة الأولى بعد أن اقيم في أمريكا الجنوبية خلال العقد الماضي.

وبرابيك أصبح أول أمريكي يحرز لقب رالي دكار في أي فئة منذ انطلاقه من باريس عبر الصحراء الإفريقية الكبرى وصولا إلى عاصمة السنغال في 1979.

وأنهى ساينز (57 عاما) أخر مرحلة رسمية متفوقا بفارق ست دقائق و21 ثانية على القطري ناصر العطية المدافع عن اللقب.

وتوج ساينز مرتين بلقب بطولة العالم للراليات وينافس ابنه الذي يحمل نفس الاسم في سباقات فورمولا 1 مع فريق مكلارين كما سبق له التتويج بلقب هذا السباق في عامي 2010 و2018 في أمريكا الجنوبية.

وحقق ساينز القابه الثلاثة في السباق مع ثلاثة فرق مختلفة. الفوز الأول جاء مع فولكسفاجن والثاني مع بيجو.

وقال ساينز الذي وصفه ابنه عبر تويتر بأنه أسطورة ”بدأنا الفوز بهذا السباق في اليوم الأول وحافظنا على تقدمنا منذ البداية.“

وشارك برابيك في السباق أربع مرات سابقة لكنه أنهى السباق للمرة الثانية يوم‭ ‬الجمعة.

وقال برابيك بعد السباق الذي توفي خلاله متسابق في فئة الدراجات النارية في حادث الأحد الماضي ”في النهاية نجحنا في وضع الأمور في نصابها.

”نهضت اليوم وأنا أشعر بسعادة لأنني سأقود في اليوم الأخير للسباق. وهكذا نحن هنا. لقد فزنا. كان لابد لنا ان نتحلى بالحكمة

ونحافظ على تركيزنا في كل يوم. كل أعضاء الفريق سواسية والكل يعمل سويا. نحن أسرة واحدة وكلنا فزنا.“

وفاز سائق تويوتا العطية بطل السباق ثلاث مرات بالمرحلة الأخيرة ليحتل المركز الثاني في الترتيب العام في حين احتل الفرنسي بيتر هانسيل المركز الثالث في مشاركته رقم 31 في السباق.

وسبق لهانسيل الفوز بلقب السباق 13 مرة في فئتي السيارات والدراجات النارية.

وقال العطية الذي قدم التحية إلى ساينز واحتضنه مهنئا ”سأعود للفوز بالسباق في العام المقبل. فقط كنت في حاجة إلى القليل من الحظ.“

وفي ظهوره الأول في السباق احتل سائق تويوتا الإسباني فرناندو ألونسو الذي سبق له الفوز بلقب فورمولا 1 مرتين المركز الرابع في المرحلة الأخيرة والمركز 13 إجمالا.

واحتل متسابق كي.تي.أم الأبرز الأسترالي توبي برايس بطل فئة الدراجات النارية في 2019 المركز الثالث خلف التشيلي بابلو كينتانيا.

وقال برايس بعد السباق ”هذه ليست النتيجة التي كنا نطمح لتحقيقها لكني سعيد جدا. في كل مرة شاركت فيها ووصلت خط النهاية كنت في مركز مؤهل لمنصة التتويج.“

وأضاف برايس ”وهذا في حد ذاته هو انجاز كبير بالنسبة لي خاصة بعد هذين الأسبوعين الصعبين. وسنستجمع قوانا ونستعد من جديد لرالي دكار 2021 وسنأتي إلى هنا سعيا لاستعادة المركز الأول.“

وفي فئة الشاحنات فاز سائق فريق كاماز الروسي أندريه كارجينوف باللقب للمرة الثانية متقدما على مواطنه وزميله في الفريق أنطون شيبالوف.

 

(رويترز)

شاهد أيضاً

موريتانيا تستعد لاستضافة حدث رياضي كبير

الزمان أنفو _ تستعد موريتانيا لاستضافة منافسات بطولة أمم أفريقيا للشباب 2021 بعدما تم إسناد …

اترك رد