نواكشوط: تحديد أسعار المواد الغذائية المدعومة

الزمان أنفو _ في إطار تنفيذ الإجراءات التي أعلنها فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في خطابه الموجه إلى الأمة مساء الأربعاء الماضي ، لمواجهة وباء فيروس كورونا “كوفيد 19″، ولتخفيف حدة أثره على معيشة المواطنين؛ عقدت وزارة التجارة و السياحة عدة اجتماعات تشاورية مع موردي المواد الغذائية المشمولة بالاعفاءات الجمركية التي قررها فخامة رئيس الجمهورية. وفي هذا الإطار توصلت الوزارة مع الموردين لما يلي:
1. الخضروات
أتفق الطرفان على :
– مبدأ علنية الأسعار و إلزامية تعليقها على مداخل محلات بيع الجملة؛
– تسليم فواتير الشراء من المصدر لإدارة المنافسة و حماية المستهلك و قمع الغش كل يوم لغرض متابعة مستويات الأسعار
– تولي نفس الإدارة المذكورة سابقًا التحقق من الالتزام بهوامش ربح معقول، حسب سعر الإستيراد من بلد المصدر و الذي يشهد تغيرا شبه يومي.
– يدخل الاتفاق حيز التنفيذ اليوم الخميس الثاني من إبريل 2020
2. مادة الزيت من فئة 20 لتر
تم الاتفاق بين الطرفين على تحديد مبلغ 720 أوقية جديدة كحد أقصى للقنينة من فئة ال 20 لتر بالنسبة للمورد و 730 أوقية جديدة لنفس القنينة بالنسبة للبيع بنصف الجملة و 38 أوقية جديدة للتر بالنسبة للبيع بالتجزئة. تجدر الإشارة إلا أن هذه الأسعار سارية المفعول لأجل غير مسمى.
– يدخل الإتفاق حيز التنفيذ اليوم الخميس الثاني من إبريل 2020

  1. بالنسبة للبطاطس و البصل (ما يعرف بالربطة)، تم الإتفاق على تثبيت الحد الأقصى لسعر الربطة ب 800 أوقية جديدة بالنسبة للبيع بالجملة و 820 أوقية جديدة للبيع بنصف الجملة و 20 أوقية جديدة للكلغرام. يتم العمل بهذا الإتفاق ابتداء من اليوم لغاية نهاية شهر رمضان.
    أما فيما يتعلق بالقمح والحليب المجفف فسيتم الاعلان عن أسعارهما بعد انتهاء التشاور حولها.

حماية المستهلك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى