ماريا شافيز ابنه الرئيس الفنزويلي الراحل تمثل بلادها في مجلس الامن f

altسبب فوز فنزيلا باحد مقاعد مجلس الامن الدولي صدمة كبيرة للولايات المتحدة الامريكية خاصة وان ماريا جابرييلا شافيز  ابنة المناضل الراحل هوغو شافيز مرشحة لمنصب نائبة مندوب بلادها  وهي التي سبق وان وصفت الرئيس الامريكي جورج بوش2006 الابن بالشيطان وفق ما نقلت صحيفة “جلوبال بوست” الأمريكية.

وأضافت الصحيفة الامريكية في تعليق لها انه على الرغم من افتقار السيدة ماريا شافيز للخبرة إلا بلادها تصر على تعيينها في هذا المنصب موضحة ان وصول فنزيلا لعضوية مجلس الأمن سيكل متاعب حقيقة للولايات المتحدة الأمريكية خصوصا في حربها على ما تسميه داعش ومجابهة الدورالروسي والصيني المتعاظم وغيرهما من القضايا الدولية التي تسعى الولايات  المتحدة ان تسيرها بمفردها.

ونقلت الصحيفة عن الخبير بالجامعة الكاثوليكية الباباوية والمتخصص في العلاقات الدولية   لويس بوبا ان عضوية فنزويلا ستعقد الأمور التي سيناقشها مجلس الامن كما ستشكل رافعة للموقفين الروسي والصيني.

لكن الصحيفة قللت من شان الامر لان الولايات المتحدة لديها حلفاء يتمتعون بحق الفيتو فرنسا وايريطانيا اساسا.

فيما راى آخرون ان وصول فنزيلا للمقعد في مجلس الامن سيؤدي الى حالة من الاستقطاب داخل المنظومة الدولية خاصة وان فنزيلا ستحظى بدعم واحتضان روسيا والصين اللتان تتمتعان ايضا بحق الفيتو وبالتالي قد يقوضان قرارا لا يصب في مصلحة العضو الجديد.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: