عن برنامج خدمة العللاء

إعلان


 

الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox

إعلان

لا للظلم

 

البحث

استطلاع

من هو المسؤول الأفضل, أداء ونزاهة؟ صوت أو أرسل رسالة باسم المسؤول المفضل برأيكم
 
عشبة شوكة الجمل
السبت, 31 ديسمبر 2016 17:09

فوائد عشبة شوكة الجمل تسمى شوكة الجّمل، أو" بخرشوف الجّبل"، أو "العكّوب"، أو الأرضي شوكي البريّ، تنمو عشبة شوكة الجمل بشكلٍ عام على ضفاف الأودية، أو قرب المنحدرات الصخريّة، وتتوافر كثيراً في دول حوض البحر الأبيض المتوسّط، وهي من الأعشاب التي تُؤكل، ولها الكثير من الفوائد الغذائيّة، بالإضافة إلى طعمها اللذيذ، حيث تحتوي عشبة شوكة الجمل على العديد من المواد الفعّالة، مثل:

السيمالارين، والسلبين، ونشأ تراي أمين، وحمض النمليك، وهيستامين، والتاتينات، بالإضافة إلى الألياف والفيتامينات، وتعتبر أوراق وبذور وسيقان شوكة الجمل كلها أجزاء مفيدة في العشبة، ويمكن تناول عشبة الخرشوف نيّئة، أو مطبوخة، أو مضافةً إلى أطباق السّلطة.

فوائدها تعدّ عشبة شوكة الجمل منشّطاً جنسيّاً قويّاً للرجال والنّساء. تقلّل مستوى الكوليسترول الضارّ في الجسم. تحفّز إفرازات الغدّة الصفراويّة في الجسم، لاحتوائها على مركّب سينارين، الذي يقوّي الحويصلة الصفراويّة في المرارة. تعالج أمراض الكبد، وتخلّصها من السّموم، وتنشّط خلاياه، وتجدّد الخلايا التّالفة منه، وتمنع تشكّل الأورام فيه، وتعالج تشمع الكبد. تساعد الجسم في التحكّم في معدّلات السكّر في الدّم. تخفّف ضغط الدّم المرتفع، وتساهم في توازن مستوى الضّغط في الجسم بين الارتفاع والانخفاض، وتقلّل من مستوى الدّهون في الدّم. تنشّط أجهزة الجسم جميعها، وتمنحها النشاط والحيويّة. تقلّل من ظهور حب الشباب. مفيدة لعلاج بعض الأمراض الجلديّة، مثل الصدفيّة. تقلّل من احتماليّة الإصابة بالسّرطان، خصوصاً سرطان الكبد، وسرطان الجلد. تعالج الجسم، وتنقّيه من آثار الإدمان، مثل إدمان الكحول والمخدّرات، وتخلّص الجسم من السّموم عن طريق الكلى. تساعد الجسم في حرق الدّهون الزائدة، والتخلّص منها عن طريق عمليّة الإخراج، لذلك فهي مفيدة لبرامج تخسيس الوزن. تعتبر عشبة شوكة الجمل مدرّاً طبيعيّاً للبول، حيث تحفّز الكليتَين على أداء عملهما. تدخل عشبة شوكة الجمل في تصنيع العقاقير الخاصّة بالكبد. تساعد في التخلّص من حصوات المرارة. تخلّص الجسم من أعراض الصّداع النصفيّ " الشقيقة ". تعالج أمراض القولون، وتهدّئ القولون المتهيّج. تعتبر عشبة شوكة الجمل خافضاً جيّداً للحرارة. تطرد البلغم، في حالات نزلات البرد واحتقان الحنجرة. تفيد في علاج البواسير. تعالج حالات التحسّس التي تصيب الجسم، وتزيل الشعور بالحكّة. تساعد في تدفّق دماء الدورة الشهريّة عند النّساء. تشفي الثعلبة التي تصيب فروة الرأس، وتقضي على القمل والصئبان، وتقوّي جذور الشّعر. تساعد على التخلص من الغازات، والشعور بالانتفاخ في تجويف البطن. تعتبر عشبة شوكة الجمل من المُليّنات الطبيعيّة، التي تمنع الإصابة بالإمساك، وتعزّز قدرة الجهاز الهضميّ على الهضم، والتخلّص من الفضلات.