موريتانيا ـ وثا\قي

الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox

إعلان

 

عيادة الشافعي هاتف /26421580


 

لا للظلم

 

 

البحث

الوزير الأول داقع عن سياسات حكومته أمام البرلمان
الأحد, 08 يناير 2017 14:47

نتيجة بحث الصور عن يحي ولد حدمينالزمان ـ استمات رئيس الحكومة الموريتانية يحيى ولد حدمين في الدفاع عن استمرار ارتفاع أسعار المحروقات في البلد 2016، رغم الانخفاض الكبير الذي شهدته على مستوى العالم وخفض دول الجوار لأسعارهاباستمرار.

 

واعتبر ولد حدمين في ردوده على النواب  ليلة البارحة أن المواطنين البسطاء لا يستفيدون من خفض أسعار المحروقات وإنما يستفيد منه رجال الأعمال وملاك المصانع.

 

وأضاف الوزير الأول، أن حكومته تولي اهتماما كبيرا للقضايا ذات الانعكاس الإيجابي المباشر لصالح الفقراء والطبقات الهشة، مؤكدا أن سياسة الحكومة قضت باعتماد أسعار مخفضة للكهرباء مقارنة بسعرها في دول الجوار.

 

وذكر ولد حدمين أن خزينة الدولة استفادت من 10 مليارات أوقية إثر عمليات بيع المدارس مؤخرا في العاصمة نواكشوط، مؤكدا أن صفقة البيع تمت عبر مناقصة طبعتها الشفافية التامة.

 

وأضاف ولد حدمين متحدثا أمام النواب في جلسة مناقشة السياسة العامة للحكومة، أن مساحة هذه المدارس تصل إلى 10 هكتارات.

وعن بيع المدارس وأراضي الدولة قال ولد حدمين إن الحكومة الحالية قامت ببيع  4 مدارس وبلوكات وأجزاء من مدرسة الشرطة في نواكشوط والتي تصل مساحتها الكلية الى 3.5 هكتارا بمبلغ يزيد على 10 مليارات أوقية في وقت تم فيه منح 30 الف هكتار في العام 2009 ولم تدخل ميزانية الدولة منها أوقية واحدة.

وقال  إن 7.6 من المبلغ المتأتي من عملية البيع مكن من بناء 75 مؤسسة تعليمية في الداخل من بينها 45 ابتدائية و9 ثانويات امتياز وثانويتين نموذجيتين ومدرستين للمعلمين فضلا عن بناء 11 مدرسة في نواكشوط واعدادية وثانية امتياز ومدرسة بسيتي أبلاج في العاصمة.  وقال الوزير الأول إن بيع هذه المدارس تم لدواعى موضوعية حيث لم تعد صالحة للاستعمال ولم يعد يؤم الفصل الدراسي فيها اكثر من 17 تلميذا يزاولون الدراسة وسط الضوضاء.

 

الزراعة بموريتانيا

وقال ولد حدمين إن الحكومة فى المجال الزراعى تعمل وفق خطة محكمة تقوم على جودة الانتاج . مشيرا الى أنه تمت على مستوى الزراعة المروية خلال السنة الزراعية المنتهية، زراعة اكثر من 45 هكتارا وصلت مردوديتها الى أزيد من 222 طنا. كما شهدت الزراعة المطرية 2015- 2016 زراعة 235 هكتارا وصلت مردوديتها الى أزيد من 115 ألف طن.

.وقال ولد حدمين إن الحكومة تهدف من وراء الاصلاحات الزراعة إلى مساعدة المزارع من خلال الاستصلاح الزراعي وتوفير الماء ومكافحة الآفات الزراعية وتوفير الارشاد الزراعي والأسمدة والبذور منبها إلى أن هذا الأمر قد لايعجب اؤلئك الذين كانوا يستفيدون على كاهل المزارعين

 

ملف الطرق بموريتانيا

وحول الجدل الدائر بشأن انتقال الطرق المعبدة  من 3000 كلم إلى مايزيد على 5000 عدد الوزير الأول المحاور الطرقية التي تم انجازها ومن بينها :

أطار تجكجة طريق باركيول الغايرة طريق تكند المذرذة  طريق المذرذة اركيز طريق انيابينا امباي  النعمة باسكنو النعمة آمورج