موريتانيا ـ وثا\قي

الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox

إعلان

 

عيادة الشافعي هاتف /26421580


 

لا للظلم

 

 

البحث

تحديد موعد اجتماع المجلس الأعلى للقضاء ـ تفاصيل مهمة
الثلاثاء, 28 نوفمبر 2017 00:59

نتيجة بحث الصور عن القصر الرئاسي الموريتانيالزمان انفو ـ علمت "الزمان انفو" أن تاريخ انعقاد اجتماع المجلس الأعلى للقضاء قد تم تحديده بيوم الثلاثاء القادم 5 دجمبر حسب مصادر مطلعة في وزارة العدل.

وقد نفت مصادر متطابقة ل"الزمان انفو" الخبر الذي نشرته وكالة أنباء محسوبة على التيار الإسلامي في موريتانيا والمتعلق بوضع محاسبة قضاة في جدول أعمال المجلس، الأمر الذي أكدت المصادر أنه لا يستساغ من الناحية القانونية.

وأضافت بأن هناك مسطرتان تتبع بهذا الخصوص.

ـ الأولى: إذا تم افتراض أن قاض ما تمت الشكاية منه لدى النيابة بخصوص تلبسه بجريمة إعطاء شك بدون رصيد، هنا يكون أمام النيابة، إما أن تحفظ الشكاية دون متابعة لعدم كفاية الأدلة.

ـ الثانية: أن تفتح متابعة قضائية برفع أمره إلى المحكمة العليا لتنزع الحصانة القضائية عنه، فيكون متهما مثل جميع المتهمين يخضع لنفس المسطرة القانونية التي يخضع لها الجميع، وفي حالة إدانته أمام المحكمة على هذه التهمة يمكن للمجلس الأعلى للقضاء في تشكلته التأديبية ـ إن رأى ذلك ضروريا ـ أن ينعقد من أجل تأديبه وفق مسطرة محددة، ومنصوصة في النظام الأساسي للقضاة والقوانين ذات العلاقة ..ويمكن لهذه التشكلة أن تنعقد في أي وقت شاءت لاتخاذ ما تراه مناسبا  من عقوبات تأديبية في حق القاضي.

أما تشكلة المجلس الأعلى للقضاء برآسة رئيس  الجمهورية التي تنعقد سنويا فلا تناقش هذا النوع من الأخطاء والجرائم بقدر ما يركز جدول أعمالها على تحويل القضاة وإعارتهم وتأكيدهم وترقيتهم، وطرح مشاكلهم الإقتصادية والإجتماعية، وهذا ما يؤكد ـ جملة وتفصيلا ـ  نفي ما ذهب إليه موقع كبير حيث يفتقد للدقة والخبرة الفنية في هذا النوع من المسائل.