موريتانيا ـ وثا\قي

الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox

إعلان

 

عيادة الشافعي هاتف /26421580


 

لا للظلم

 

 

البحث

مقتطفات من أهم ما قال الوزير الاول امام النواب
الجمعة, 26 يناير 2018 12:12

الزمان انفو ـ استعرض الوزير الأول يحيى ولد حدمين صباح اليوم الجمعة أمام النواب حصيلة عمل حكومته خلال العام 2017 وآفاق عملها المستقبلي.

 

 

وقال ولد حدمين أمام النواب، إن محاور استراتيجية إعلان السياسة العامة للحكومة "تتلخص في توطيد دعائم الدولة وتحسين الحكامة العمومية وبناء اقتصاد تنافسي يحقق نموا يستفيد منه الجميع وتنمية الموارد البشرية وتوسيع النفاذ إلى الخدمات الأساسية"، بحسب ما نقلت الوكالة الموريتانية للأنباء.

 

كما أشار إلى أن عمل الحكومة خلال العام المنصرم ركز على ما من شأنه تعزيز وصيانة وتطوير المكتسبات، وما يتطلبه ذلك من سعي حثيث لاستكمال تنفيذ البرامح السابقة، بحسب تعبيره.

 

وقال الأول  إن قطاع الصيد بموريتانيا بات يوفر 60 ألف فرصة عمل منذ اعتماد استراجية الحكومة الجديدة 2014.

 

وأضاف ولد حدامين إن الحكومة رصدت مليارا ونصف مليار أوقية جديدة من أجل شراء الأعلاف ضمن خطة الحكومة للتصدي لآثار الجفاف في البلاد 2018.

 

وقال ولد حدمين  إن الحكومة بذلت خلال السنوات الثلاثة الماضية جهودا كبيرة لتطوير قطاع الثروة الحيوانية.

 

وأوضح أنه تم إنشاء مشاريع لتطوير تربية الإبل ومزرعة للأغنام ومجمع للدواجن، بالإضافة لجهود تم بذلها في مجال التكوين البيطري وتحصين المواشي من الأمراض وتعزيز الرقابة على المسالخ، مضيفا أن ذلك مكن من المراقبة الصحية لـ 27 ألف طن من اللحوم خلال سنة 2017,

 

وأشار إلى إنشاء مصنع للأنباء في النعمة، واتفاقيات مع مستثمرين أجانب في مجال صناعة الألبان وتسويق اللحوم.

 

وأعلن أن الحكومة تخطط لبناء عددا من المدارس والثانويات خلال العام الحالي بغلاف مالي يتجاوز 922 مليون أوقية جديدة.

 

وقال ولد حدمين في عرضه أمام الحكومة اليوم الجمعة، إنه تقرر بناء 40 مدرسة و38 ثانوية و400 فصل دراسي خلال العام الحالي، كما سيتم تأهيل 58 مدرسة.

 

وأشار إلى أن السنة الماضية شهدت تفعيل صندوق دعم النشر المدرسي ما مكن من توزيع مليون و40 ألف كتاب مدرسي وزع بعضها مجانا على أبناء الفقراء، بسحب قوله.

الزمان  ـ الاخبار