عن برنامج خدمة العللاء

إعلان


 

الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox

إعلان

لا للظلم

 

البحث

استطلاع

من هو المسؤول الأفضل, أداء ونزاهة؟ صوت أو أرسل رسالة باسم المسؤول المفضل برأيكم
 
منوعات
وثيقة كتلة “العقد الاجتماعي”
الثلاثاء, 21 مارس 2017 08:16

نص الوثيقة التي أصدر النقيب ولد بوحبيني باسم كتلة العقد الاجتماعي :

يجب أن يفهم الجميع، من أجل الجميع، ولمصلحة الجميع، أن وضعية موريتانيا تتسم، منذ فترة، بالتوقف عند نقطة الانطلاق: لا نقاش، لا تقدم، لا استقرار يفضي إلى العملية التنموية والإصلاحات الكبيرة. 

التفاصيل
 
رفض الشيوخ جاء لمصلحة من؟ /عثمان جدو
الاثنين, 20 مارس 2017 10:15
بعد تصويت أغلبية الشيوخ على رفض التعديلات الدستورية؛ سال الحبر وانثالت الملاحظات وتباينت المواقف؛ شجبا وتنديدا من جهة ومباركة وقبولا من جهة أخرى.   طبعا لم يكن مألوفا في السابق أن يعارض الشيوخ (شيوخ الأغلبية) طرحا حكوميا ومطلبا حزبيا، يعد توافقا مبدئيا بالنسبة لمشاركين في حوار سابق  هم فيه طرف!! بل هو عينه *الوقوف على غير المألوف*   اعتبر كثيرون تصويت الشيوخ ضد مقترح التعديلات الدستورية صادما ومفاجئا..فهل كان لمصلحة الوطن وانتصارا للوطنية أم أنه مجرد خطوة انتفاعية ومحاولة للتمسك بريع بعض الحظوظ الشخصية؟
التفاصيل
 
الكنتي يواصل في مقال الهجوم على الشيوخ ويرد على باباه
الاثنين, 20 مارس 2017 09:27

هذا أوان الشد فاشتدي زيم...

هذَا أَوَانُ الشَّدِّ فَاشْتِدِّي زِيَمْ قَدْ لَفَّهَا اللَّيْلُ بِسوّاقٍ حَطَم � ليس بِرَاعِي إِبِلٍ ولا غَنْم ولا بِجَزَّارٍ على ظَهْرِ وَضَمْ � بَاتَ يُراعِيهَا غُلامٌ كَالزُّلم خَدَلجُ السَّاقَيْنِ خَفَّاقُ القَدَمْ

التفاصيل
 
من هو رئيس موريتانيا القادم!؟
الاثنين, 20 مارس 2017 07:38

 البشير ولد عبد الرزاق

حكاية الرئيس المنصرف، الذي يعانق خليفته بحرارة ثم يشق طريقه مبتسما من القصر إلى دفء بيته وعائلته، تحت الأضواء وبين حشود الجماهير والمصورين، هي ضرب من الخيال، لم يعرف له تاريخنا السياسي طعما، كل رؤسائنا يأتون القصر فجرا وهم يتسللون وحين يرحلون لا يكون لديهم الوقت الكافي ليودعوا أحدا.

التفاصيل
 
الشخصية المحبطة والمتسلطة والمثقفة في قصص الأديبة سناء الشعلان
الأحد, 19 مارس 2017 10:24

بقلم:ميزر علي مهدي صالح الجبوري/العراق

 

 الشخصية المحبطة :-

تعد الشخصية المحبطة من الشخصيات التي كان للواقع الاجتماعي الدور الأساس في ظهورها فعلماء الاجتماع يكاد يجمعون على ان الفرد والمجتمع ما هما إلا وجهين لحقيقة واحدة , ومن خلال هذا الواقع كان لكثير من الكتاب ان يخلقوا شخصياتهم وأبطالهم من هذا النمط , أما تسمية الشخصية المحبطة فلم يكن هذا المصطلح في قاموس الأدب (( فهذه الكلمة اشتقت من مصطلحات علم النفس وأدخلت في مصطلحات الأدب )).([1]) فالإحباط (( هو ذلك الظرف الذي يمنع فيه على الشخص إشباع مطلبا نزوي … 

التفاصيل
 
لماذا غادرت الطب إلى الصحافة؟
الثلاثاء, 14 مارس 2017 13:12

أحلام مصطفى كاتبة وباحثة أحلام مصطفى

طلب منّي عدد من القرّاء أن أتحدث عن تفاصيل تجربتي في ترك كلية الطب والانتقال إلى كلية الإعلام قسم الصحافة المطبوعة. بعضهم يمر بنفس الرحلة والآخر ربما محتار ويريد أن يتأكد بأنه ليس مجنوناً وأن أحدهم قد فعل ذلك من قبل، ثم هناك طبعاً من يدفعه الفضول.

التفاصيل
 
رسائل الحادي عشر من مارس / محمد الأمين ولد الفاضل
الاثنين, 13 مارس 2017 07:51

رسائل عديدة وواضحة وغير مشفرة أبرقتها الجماهير الغفيرة التي خرجت في الحادي عشر من مارس في واحدة من أضخم المسيرات التي نظمتها المعارضة الموريتانية في السنوات الأخيرة. هذه الرسائل التي أبرقتها مسيرة الحشد الأكبر توجد الآن في صناديق بريد مختلفة، ويبقى السؤال : هل سيتم تجاهل 

هذه الرسائل أم أنها في هذه المرة ستحظى بالقراءة وبالرد المناسب؟

التفاصيل
 
العين بالعين.. والسن بالسن.. والبادي أظلم..!!
الأحد, 12 مارس 2017 00:58

يقول  أحمد المسلماني : فاسدون ضد الفساد، وأغبياء ضد الجهل، ومنحرفون ضد الرذيلة؛ تلك معالم مشهد بات يتكرر بانتظام..!!  للتذكير !! بعد أكثر من ألفي عام قدم صائغ تاجا من الذهب الخالص إلي ملك سيراكوس لكن هذا الأخير شك بأن التاج مغشوشا فأسند مهمة الفحص دون إتلافه للعبقري أرخميدس ورغم صعوبة المهمة بسبب الزخاريف والتعاريج .. إلا أنه وبينما كان في حوض السباحة لاحظ أن جسمه يزيح الماء وأن مستوي الماء في الحوض يرتفع.. فقفز وخرج يركض..

التفاصيل
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>