موريتانيا ـ وثا\قي

الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox

إعلان

عيادة الشافعي هاتف /26421580


 

لا للظلم

 

 

البحث

زمان
ترصد المخاطر وتلمس المخارج "ح 7" / بقلم عبد الفتاح ولد اعبيدن
الخميس, 07 سبتمبر 2017 19:09

في حلقة سابقة طرحتُ سؤالاً وأخرَّتُ جوابه، لصُعوبة الجواب ربما، ولتعقد حالة المعنيين، لخلطها بين المعاناة والتجني، المعاناة والتضرر حسب دعوى البعض، من نظام معاوية وبعض الضباط الموالين له وقتها، والتجني من جهة بعض الحركات الزنجية العنصرية، باتباع مسلك عرقي ضيق في شأن يُفترض أن يكون واسعًا شاملاً مُتوازنًا، هو الشأن العام المحلي الموريتاني. أجل طرحتُّ السؤال: ماذا تريد "فلام"؟.

التفاصيل
 
مفردات أخرى من الحسانية من أصول فرنسية/محمدفال سيدميله
الخميس, 07 سبتمبر 2017 10:45

صورة ‏‎Med Vall Sidi Meila‎‏ الشخصية ، ‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏نظارة‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏‏الزمان انفو ـ إبان زيارة الرئيس الفرنسي السابق، جاك شيراك، لموريتانيا (نوفمبر 1997) نشرتُ، بالمناسبة، مقالا متواضعا عن المفردات الحسانية من أصل فرنسي. كان ذلك في أسبوعية "القلم". أتذكر أن المقال تناول حتى المفردات المبتذلة المعروفة من قبل الجميع. أعتقد أنه لا داعي اليوم لذكر مثل تلك المفردات المشهورة، بل الأهم أن نطلع، قدر المستطاع، على المفردات الفرنسية الدفينة في الحسانية لدرجة أن الناس أصبحوا يتوهمون أنها حسانية صرفة. نعرّج في عجالة على ثلاثة أمثلة أخرى:

التفاصيل
 
مؤلف كتاب مثير للجدل في تصريح ل"الزمان"
الخميس, 07 سبتمبر 2017 10:34

altالزمان ـ قال الكاتب والباحث سيدي محمد ولد جعفر في حديث ل"الزمان" إن كتابه : (أجراس الرعب من التكفير إلى التفجير) هو محاولة للعودة بالقارئ الكريم إلى جذور الخلافات بين المسلمين منذ فجر تاريخهم، والتي جعلت منها الفرق المتصارعة دينا وجندت كل مجموعة مفكريها وقادتها لإقناع الاتباع بحججها، ويرى أن أصل الخلاف يعود في جزء كبير منه إلى الموقف من حديث الغدير " من كنت مولاه فاعليا مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه"،والذي حيدته أحداث سقيفة بني ساعدة حيث استطاع وفد قريش بزعامة ابي بكر رضي الله عنه تحييد الانصار، أكثر القبائل تضحية من أجل الاسلام، باستغلال الخلاف الدفين بين الخزرج الطامحين إلى السلطة بزعامة سعد بن عباد رضي الله عنه ، وبني عمومتهم الأوس الذين خذلوهم، ليمهد ذلك لأقصاء الهاشميين عترة الرسول صلوات الله عليه وعلى آله، وأنصارهم من طبقة المستضعفين من المهاجرين الذين تحملوا أعباء الدعوة في أحلك أيامها في مكة.

التفاصيل
 
اكلمات فرنسية ذابت في اللهجة الحسانية/محمدفال سيدميله
الخميس, 07 سبتمبر 2017 08:39

الزمان انفو ـ في الحسانية، كما في كل لغة أو لهجة، كلمات دخيلة تتلقى ترحيب اللغة المضيفة فتقوم بدمجها بسرعة لأسباب مختلفة. وإذا كانت الحسانية عبارة عن مزيج من العربية والبربرية والآزيرية والولفية والبولارية والسونينكية والبمبارية وبعض اللهجات المجهولة أو المنقرضة، فقد استقبلت، بحكم التعايش، مفردات من الفرنسية أصبحت جزءا لا يتجزأ منها: بعضها معروف لا يحتاج الإشارة (مثل الفرنه والفور...) وبعضها غير بديهي لأنه ذاب في "كلام البيظان" بحيث احتفت معالم علاقته بلغته الأم.

التفاصيل
 
بلاغ ونصح عاجل لمن يهمه الأمر "الحلقة الثانية"/ بقلم: عبد الفتاح ولد اعبيدن
الأربعاء, 06 سبتمبر 2017 17:04

البعد الوطني العام في قضية ولد بوعماتو واضح، فهو يريد الرجوع لساحة النفوذ، على ظهر دبابة المغرب وواجهة المعارضة الراديكالية.

التفاصيل
 
الأيام أمامنا أيها الجرذان الحقيرة / سيدي علي بلعمش
الأربعاء, 06 سبتمبر 2017 10:43

قبل أيام و في 28 أغسطس بالضبط، عقد في باريس مؤتمر أوروبي أفريقي هام حول الهجرة السرية في إفريقيا، حضره الرئيس الفرنسي و المستشارة الالمانية و رئيس الوزراء الإسباني و ممثلين عن بقية الدول الأوروبية و الاتحاد الاوروبي . 

التفاصيل
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>