موريتانيا ـ وثا\قي

الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox

إعلان

 

عيادة الشافعي هاتف /26421580


 

لا للظلم

 

 

البحث

زمان
نقمة خطاب قس النعمة / سيدي علي بلعمش
الأربعاء, 04 مايو 2016 22:56

 
 1 لقد ظهر ولد عبد العزيز على حقيقته في أعلى درجات صفائها لمن يعرفه جيدا :  
رغم مراوغاته الدائمة و تطور عقلية التلصص في ذهنه ، لا يستطيع ولد عبد العزيز إخفاء أي أمر في نفسه من دون أن يتفلت حتى من أنفاسه. لقد كان أمس في النعمة مثل من يحاول نكران اعترافاته، مدعيا أنها تمت تحت التعذيب.

التفاصيل
 
الضياعُ في عينيّ رجل الجبل
الاثنين, 02 مايو 2016 09:11

بقلم د.عدنان الظاهر

alt(الزمان): ـ هذه قصة مثيرة ولها فرادتها،نعم، هذه قصة أخرى مغايرة بالجملة والتفاصيل لما كنا قد قرأنا في قصة " حيثُ البحرُ لا يُصلّي " للقاصة نفسها وفي المجموعة القصصية نفسها *. قلتُ هنا رومانس عاصف وبوح واضح صارخ وتعبيرات عن حرمانات متراكمة مُزمنة عالجتها الدكتورة سناء الشعلان بكل جرأة وأمانة والكثير من التحدي للأعراف وهذا منحى ليس جديداً فلقد قرأنا لها ما هو أكبر مما قالت في هذه القصة ولا سيّما في روايتها المثيرة للجدل " أعشقني " وكنتُ أول من كتب عنها بعد صدورها مباشرة. مداخل وبواطن القاصّة غير عصيّة على الانفتاح أمامَ مَنْ واكب كتابات القاصة وسبر أغوارها درساً وتحليلاً ولفترة تناهز العشرة أعوام والزمن ضوء كشّاف ومسبار خبير وله عيون. أحسب أنَّ هذه القصة هي قصة حبّ خياليّة مفترضة لبطلة القصّة.

التفاصيل
 
سامحينا، يا أمعاء العبيد/محمدفال سيدي ميله
الأحد, 01 مايو 2016 11:30

 altيقال في ثقافة احتقار الحمار ان "جلده للعذاب ولحمه للكلاب".. مقولة تنطبق جدا على ثقافة الإقطاع الجديد بخصوص الحمّالين: جلدهم لعصي وهراوات الشرطة، ولحمهم لدود مقابر أحياء الصفيح.. هكذا "نتصور" وهكذا هو الواقع.

التفاصيل
 
من محاضرة الدكتور البراء في الثقافي المغربي حول أثر الواقع في صياغة الأحكام الفقهية في الخطاب الإسلامي المعاصر
الأحد, 01 مايو 2016 09:51

alt"بسم الله الرحمن الرحيم في البدء أشكر السيد مدير المركز المغربي الأستاذ محمد القادري على تشريفي بالمشاركة في هذا النشاط المبارك والمثمر الذي دأب على القيام به حتى أصبح المركز منارة إشعاع ثقافي وفكري معروفة ومعتبرة . وأشكر الحاضرين على تجشم السفر إلى هذا المكان وإصغاء  الآذان للاستماع لهذه الإثارت ما أردت لها أن تكون إلا حفرا وتنقيبا في موضوع أحس أنه اليوم يشكل أكبر هم فكري بل حضاري يتوجب على المسلمين أن يولوه حقه من العناية. أما ما يخص الموضوع فهناكدوافع عديدة كانت وراء تفكيري فيه من أهمها:

التفاصيل
 
ظروف وأسباب هدنة الاستسلام مع القاعدة(1)سيدعلي بلعمش
الأربعاء, 27 أبريل 2016 00:01

العلاقة بين موريتانيا و تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، بدأت بهدنة منذ كان التنظيم يقاتل تحت تسمية “الجماعة السلفية للدعوة والقتال”، حين كانت عملياته مركزة على الجزائر دون غيرها (سنة  2007 أعلنت الجماعة السلفية للدعوة و القتال بيعتها للقاعدة و تغيير اسمها إلى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي)

التفاصيل
 
بوارق أمل في أفق الإحباط/ سيدي محمد يونس
الأحد, 24 أبريل 2016 16:15

سيد محمد ولد يونسكنت قد عقدت العزم ألا أعود للكتابة في سبيل وطن أسلمه أهله لمختطفيه، فلا النخبة السياسية تعاطت مع حادثة الاختطاف بما تستحق من تكاتف الجهود وتوحيد الصفوف ونبذ الخلافات البينية، ولا النخبة الإعلامية استطاعت الوقوف أمام محاولات إفراغ سلاحها من ذخيرته الحية، ولا النخبة التقليدية وُفقت في إدارة مصالحها المرتبطة بالأنظمة الشمولية، ولا الجيش تصدى لمحاولات تحويله إلى ميليشيات.. تحرس النهب وتقف عاجزة عن تصحيح مساره، كما عودنا في السابق.

التفاصيل
 
<< البداية < السابق 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 التالي > النهاية >>