مدير مهرجان الداخلة الدولي للسينما ل”الزمان” : نعمل على أن تكون موريتانيا ضيف الشرف للنسخة القادمة

قال مدير مهرجان الداخلة الدولي للسينما شرف الدين زين العابدين في تصريح  لموقع”الزمان” بأنه وزملائه المشرفون على التظاهرة يعملون على أن تكون موريتانيا هي ضيف الشرف للنسخة القادمة من المهرجان كما كانت تونس ضيف الشرف لهذا العام.

وأضاف شرف الدين بأنهم يتمنون ويرجون أن تكون موريتانيا حاضرة في المهرجان القادم،كضيف شرف، حيث أن عرض الأفلام الموريتانية ستكون له متابعة جماهرية كبيرة، وستشكل مشاركة الفنانين الموريتانين إضافة نوعية للمهرجان بحكم التقارب الجغرافي والثقافي للعادات .

وأضاف المدير لمندوب “الزمان” أنه ” سيكون هناك إنشاءالله تعاون بين فنانين وسينمائيي موريتانيا وفنانين الداخلة، وقد فكرنا في أن نبعث مندوبا الى موريتانيا، خلال الشهرين القادمين، للتباحث مع الفنانين هناك بخصوص استضافتهم للنسخة السادسة من المهرجان.. ولاقتناء الأفلام الموريتانية..”

وأشار شرف الدين الى أنهم في جمعية التنشيط الثقافي والفني بالأقاليم الجنوبية سبق أن اتصلوا بأحد الفنانين الموريتانيين بخصوص مشاركة موريتانيا في المهرجان، إلا أنه أهمل اتصالاتهم به على مدي عامين متتالين ” ..وغابت موريتانيا لأسباب نجهاها..”

وأعرب زين العابدين عن ارتياح جمعيته لنجاح هذه الدورة، حيث حققت نجاحا باهرا على مستوى المتابعة وعلى مستوى البرجمة الفنية التي كانت في المستوى..ويأتي المهرجان في مرحلة نضجه واستمراريته في تحقيق الأهدلف المرجوة منه، حيث عرفت هذه الدورة مشاركة وازنة عربية الى جانب أفلام أجنبية..وشهدت ندوات ولقاءات مخرجين وفنانين..

وكان الفيلم المغربي “وداعا كارمن” لمخرجه محمد أمين بنعمرواوي قد بالجائزة الكبرى للمهرجان، فيما عادت جائزة لجنة التحكيم، التي استحدثت في الدورة الخامسة من المسابقة الثقافية، للفيلم اللبناني “طالع نازل”.

ونال آدم محمد بكري بطل الفيلم الفلسطيني “عمر”،جائزة أحسن ممثل، فيما نالت “دياموندا عبود”  جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم “وينن” اللبناني.

وهذه الأفلام التي تنافست على الجوائز:

تسعة أفلام، وهي :

فيلم “عمر” من فلسطين فيلم، “وينن” من لبنان

alt

فيلم “وداعا كارمن” من المغرب ،

فيلم “طالع نازل” من لبنان

فيلم “الشراع و العاصفة” من سوريا

فيلم “ما قبل الربيع” من مصر

فيلم “طفل الشمس” من تونس

فيلم “الحاج نجيم” من العراق

فيلم “سوطوفويس” من المغرب.

وترأس الروائي و الكاتب المغربي الكبير محمد برادة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية و التي ضمت في عضويتها كل من:

عباس أرناؤوط: رئيس مهرجان الجزيرة للأفلام الوثائقية.

 فاطمة بن سعيدان: ممثلة تونسية. جمال فياض: صحافي وناقد لبناني. خالد زدجالي: مخرج، ورئيس الجمعية العمانية للسينما.

وكرم المهرجان هذه السنة النجم المصري محمود عبد العزيز لما قدمه للسينما العربية من روائع مثل (الكيت كات، والساحر..) و أعرب بعض الإعلاميين ،حضروا فعاليات المهرجان، عن استيائهم من رفضه الحديث الى الصحافة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: