اهالي سجناء الصرافة (R25) يعبرون عن استيائهم من ظلم اقاربهم

 alt نقل مصدر إعلامي عن بعض أهالي السجناء المتهمين بتبييض الأموال وزميلهم المتهم بالمتاجرة بالمخدرات قولهم إن اعتقالهم كان تعسفياً، ضُرب فيه عرض الحائط بجميع الأعراف القانونية  .

و  ذكر محمد الأمين ولد الشيخ ولد احمدو الأخ الشقيق لمحمد المصطفى ولد الشيخ ولد احمدو الذي اعتقل صحبة الدده ولد سيدي_ صاحب الصورة في الأسفل _و احميدوش ولد سيدي الملقب “عليتو”   أنه تم اعتقال المصطفى و لد الشيخ و الدده ولد سيدي فال اللذين يعملان في صرافة (R25) بتهمة تبييض الأموال، و احميدوش و هو جزائري الجنسية وجهت إليه تهمة تهريب المخدرات، بأسلوب فيه من العنف و القسوة ما لاينمّ عن اعتقال من هو قيد التحقيق، و إنما ينمّ عن اعتقال شخص مدان بأبشع الجرائم، حتى أن وكيل الجمهورية المقال مؤخرا الخليل ولد احمد لم يكن يخاطب عليتو خلال التحقيق معه إلا بـ”المجرم”، و كذلك ضباط من الدرك باشروا التحقيق معه، مع أنه حتى الآن _يقول محمد الأمين _ لم يعثر على دليل واحد يدينه بالمتاجرة بالمخدرات.

و قال محمد الأمين ل”تقدمي كو” التي نشرت الخبر إن أسرته مارست عملها في الصرافة و النقل منذ 1970 و خصوصا في الحوضين، مما يجعل العثور في سجلاتها على عشر مليارات أوقية مسئلة طبيعية، و قد تم التحقيق في سجلات عمل المصطفى و الدده التي تحتوي على معاملاتهم التي كانت واضحة كالشمس في رابعة النهار، يقول محمد الأمين، و لم تتضمن أي إخلال أو تجاوز في القانون.

و أكد محمد الأمين أن المعتقلين ،ولد احمدو والدده،خضعا لإجراءات و ضغوط نفسية و إكراه بدني، كما تم تصويرهم مع سيارة هيلكس تحتوي على كمية من المخدرات، رغم أنهما بريئان و لم يسبق لهما التورط في ما له علاقة بها من قريب أو بعيد، يقول محمد الأمين، و هو ما اعتبره خارج نطاق القانون و الأخلاق و المهنية.

و قال محمد الأمين إنه تم تقييد جميع المعتقلين كل الوقت بأصفاد تمنعهم و هم صيام في شهر رمضان حتى من طرد الباعوض عنهم، كما حرموا من الفطور و السحور. هذا بالإضافة – يقول محمد الأمين- لتشويه السمعة و الإضرار بالعمل.

و أضاف محمد الأمين أن القاضي أمر بإيداعهم في السجن المدني دون أن يدانوا أو يثبت عليهم ارتكاب أي جرم، و تم ربطهم بملف يتهم فيه ثلاثة عشر شخصا بتجارة المخدرات دون أي برهان. كما تم تصويرهم و بث صورهم في التلفزة الموريتانية، في وقت كان وكيل الجمهورية الخليل ولد أحمد يرمقهم شزراً و هو يبتسم و يتشفى. و قد اعتقلوا أيضا أمين صندوق الصرافة، و صادروا من صندوقه خمسة ملايين و اربعمائة و ثلاثة عشر ألفاً كانت كل ما فيه، كما اخذوا معهم السجلات، يقول محمد الأمين. قبل أن يتم إطلاق سراح أمين الصندوق برقابة قضائية.

و قال محمد الامين إن من غريب ما قاموا به عرضهم في التلفزيون الموريتاني لسيارة عليتو V8 كانت معطلة منذ أكثر من شهر، حين كان عليتو في رحلة إلى المغرب، و لم تكن تفارق مرآب منزله، و قد فتشوها تفتيشا دقيقاً و لم يجدوا فيها شيئاً، و رغم ذلك عرضوها في التقرير على “قناة الموريتانية”. يقول محمد الامين.

و أضاف محمد الأمين أنهم حين لم يجدوا دليلا يدين عليتو أجبروا أحد المعتقلين على أن يعترف تحت التعذيب بصلته بعليتو، ففعل، غير أنه أنكر معرفته أمام قاضي التحقيق و كشف عن إكراهه على ذكر اسمه. و أكد محمد الأمين أنه إذا كان لعليتو سابق ذكر في مثل هذه الممارسات فإنه في موريتانيا و تحديدا في هذا الملف لم يتمكنوا من أن يثبتوا عليه شيئاً أو أن يجدوا له أثرا قانونيا، فقد سكن في موريتانيا مع أسرته بما فيها والدته و أولاده الخمسة، و قد اعتقلوه و صفّدوه أمام أبناءة الصغار، وقت القيلولة، و كان قد عاد من المغرب تلك الليلة رفقة الدده ولد سيدي. أما المصطفى فاعتقلوه الثانية ليلاً، حيث يدل عدم توحيد توقيت الاعتقال على ارتباك و تخبط. يضيف محمد الأمين.

altو قد أكد عليتو أمام وكيل الجمهورية -حسب محمد الأمين – أنه لم يمارس تجارة المخدرات في موريتانيا، و إن سبقت له تجربة في هذا المجال في 2010 و لكنها كانت خارج موريتانيا. و لكنه نفى الأمر فيما بعد أمام قاضي التحقيق.

و قال محمد الأمين إن موقعاً ألكترونيا نشر أسماء لبعض زبناء الصرافة و اتهمهم بالضلوع في الملف هم أهل أعمر بداه الذي يتعاملون معهم منذ فترة طويلة و يطالبون الصرافة بمبالغ معتبرة و لاعلاقة لهم البتة بهذا الاتهام. يؤكد محمد الامين.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: