أخبار المغرب العربي الكبير

altاعتُقل قيادي بارز في الجماعة الإسلامية المالية أنصار الدين قرب الحدود الجزائرية حسب ما أوردته فرانس بريس عن مصدر أمني مالي الاثنين 4 فبراير.

وقال عبدولاي توري أحد المسؤولين في مدينة كيدال إن محمد موسى آغ محمد “يصنف بالرجل الثالث في أنصار الدين لكنه في واقع الأمر هو العقل المدبر للتنظيم”.

ولم يتضح بعد إن كانت الحركة الوطنية لتحرير أزواد الطوارقية العلمانية أو حركة أزواد الإسلامية المنشقة عن أنصار الدين هي التي اعتقلت الزعيم الإسلامي في هلال.

كما اعتُقل مشتبه به على صلة باختطاف المتقاعد الفرنسي جيلبيرتو رودريغيز ريال ، في المنطقة كذلك حسب توري.

وفي أنباء متصلة الأحد، قال وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي إن الدبلوماسيين الجزائريين المحتجزين في مالي من قبلحركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا المنشقة عن القاعدة يوجدون في “مكان آمن”.

السلفيون التونسيون يواصلون هدم الأضرحة الصوفية

2013-02-04 دنس سلفيون تونسيون ضريحين صوفيين في المنستير ومهدية، حسب ما أورده موقع تينيزي نيمريك الأحد 3 فبراير. وأضرمت النيران مساء السبت في ضريحي سيدي عبد الجبار في جمال وسيدي عمور بوزيد في أولاد شماخ.

وجاء في تصريح لوزير الثقافة مهدي مبروك مطلع يناير “هناك خطة ممنهجة من قبل بعض الأطراف المتشددة دينيا للقضاء نهائيا على هذه الرموز التاريخية وهو ما ينبئ باستهداف الذاكرة الوطنية”.

اختطاف مسؤول ليبي في طرابلس

2013-02-04 اختطف مسلحون ليبيون الأحد 3 فبراير مدير برنامج بطاقة الهوية الوطنية حسب ما أوردته ليبيا هيرالد . وقد اختُطف ناجي بازنا من مكتبه في حي راس حسن بطرابلس.

وفي أنباء أخرى، هاجم أكثر من 40 مسلحا السبت مركز احتجاز المهاجرين غير القانونيين في بنغازي وأطلقوا سراح عدد غير معروف من السجناء.

 

قدم الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لموريتانيا قرضا بحوالي 21 مليون يورو لترقية مصانع الطاقة المركزية للبلاد حسب ما أوردته وكالة بانا للأنباء الأحد 3 فبراير.

وتسعى القروض المالية الكويتية إلى دعم الطلب المتزايد على الكهرباء في حوالي 30 مدينة.

المصدر: مغاربية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: