فرنسا والجرائم المرتكبة في حق الموريتانيين..!! (تدوينة)

altكنت أتابع على قناة الحزيرة برنامجا وثائقيا رائعا يحكي علاقة عرب المغرب العربي بالحرب العالمية وكيف كان الفرنسيون يضعون ابناء المغرب وتونس والجزائر وحتى الليبيين في الخطوط الأمامية في مواجهة أشقائهم من عرب ومسلمي المشرق الذين يقاتلون في الجيش العثماني .

كان الفرنسيون يخاطبون أبناءهم في الخطوط الخلفية : أن اطلقوا النار على أي من هؤلاء الحثالة إذا لاحظتم أنه تقاعس أو حاول التولي .

خلال متابعتي للبرنامج تذكرت قريبا لي = رحمه الله = كان يحكي بانتشاء كيف حارب مع الفرنسيين في فيتنام، كان يسميها (هندوشين) وكان يتحدث عن الطبيعة الساحرة هناك وكيف أنهم كانوا يعيشون بالفاكهة التي تنمو في الغابات وتقطف بالأيدي وهي في نظره نعمة من الله على تلك البلاد. قريبي هذا توفي وهو يعاني صمما مطبقا بسبب أصوات المدافع والرصاص في تلك الحرب . كان بسيطا .. بريئا .. لم يكن يدرك أن الفرنسيين ارتكبوا جريمة في حقه .. كان مزهوا بالحديث وكأنه كان يؤدي واجبا وطنيا … رحمه الله. أعرف أنه لم يكن الوحيد من بني وطنه في تلك الحروب.

ترى هل اهتم باحثونا بالكتابة عن الموريتانيين الذين صنعوا لفرنسا اسمها العسكري ومجدها وهم يقاتلون من أجلها؟ هل اهتم قانوني واحد بحق هؤلاء وأبنائهم في التعويض والتجنيس والاحتفاء؟ أتمنى أن يحدث ذلك يوما .

نقلا عن صفحة الأخ الدكتور الشيخ سيدي عبد الله على الفيسبوك

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: