منسقية التعليم الأساسي: وإن عدتم عدنا

م ت أ تصدر بيانا جديدا أعلنت من خلاله أنها ستدرس إجراءات تصعيدية،بعدواستبعاد الوزارة لها من ورسة الإصلاح المقررة الإثنين المقبل.وهذا نص البيان:

الزمان أنفو _

وعيا من منسقية التعليم الأساسي (متى)
بالمسؤولية الجسيمة الملقاة على عاتقها بوصفها من يمثل أكبر طيف نقابي يضم جل المعلمين الموريتانيين ، وإدراكا منها بأهمية الوقت وتأسفها على كل دقيقة تدريس يخسرها طفل موريتاني واحد ، وحفاظا منها على المصلحة العليا للبلد ، كل هذه الأسباب مجتمعة وغيرها جعلتها تمد _ دائما _ يد المصالحة والعمل على ما من شأنه أن يحلحل كل المشاكل المطروحة وذلك بتثمين كل صغيرة أو كبيرة تصدر عن الوزارة فى الاتجاه السليم ، و من أمثلة ذلك ما يلي :
1./ تثمينها لتجاوب الوزارة وقبولها للمرسوم 035 مع مقرر شبه مقبول ، لكن الوزارة تراجعت عن المقرر بعد تثمين المنسقية له واستبدلته بمقرر يتضمن الإختبار الأكاديمي.
2./ تثمينها كذلك لدعوة الوزارة للمديرين الجهوبين بالابتعاد عن كل تصرف يمكن تأويله على أنه وقوف فى وجه الممارسة الاحتجاجية المشروعة للإضراب .
3 / تثمين الرسالة المتعلقة بالدعوة للإعلان عن انطلاقة مشروع تثمين مهنة المدرس ، والذى قابلته المنسقية _ كبادرة حسن نية _ بالتخلي عن النظر فى مقاطعة الإمتحانات الأخيرة .
و في مقابل ذلك كان رد الوزارة مخيبا للآمال حيث استبعدت منسقية التعليم الأساسي(متى) من ورشة الإصلاح التي ستنظم يوم الإثنين المقبل .
فكانت القرعة هي خيار المستشار المكلف بالنقابات لاستبعاد الفاعلين الأساسيين في الشان التربوي واستبدالهم بغيرهم ومثل هذا القرار استفزازا واضحا لأكبر طيف نقابي في البلد .
و بناء على ذلك فإننا في منسقية التعليم الأساسي(متى) ستدرس -إن شاء الله – إجراءات تصعيدية جديدة مقابل نهج الإقصاء غير المبرر و غير المفهوم حتى تحكم الوزارة منطق الحكمة و العقل .
وإلا فإن عادت عدنا
وما ضاع حق وراءه مطالب .



النقابات والكتل الموقعة.

_ النقابة الوطنية للمعلمين الموريتانيين
_ نقابة الملحقين الإداريين
_ نقابة معلمي المدارس العمومية في موريتانيا
_ النقابة الموريتانية لحركة التعليم الأساسي
_ نقابة مهنيي التعليم
_ تجمع مديري مدارس التعليم العمومي في موريتانيا


نواكشوط : 2021/03/26
اللجنة الإعلامية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: