منقبون يطالبون بإلغاء رخصة الگولد في تيجيريت

الزمان أنفو _ قال منقبون عن الذهب في الشمال الموريتاني إنهم يأسفون لرفض الإدارة العامة لشركة معادن موريتانيا استقبال لجنة الإتصال الخاصة بهم رغم محاولاتها المتكررة ووعود الإدارة.
وأضاف هؤلاء في بيان توصلت به الزمان إن لجنتهم “تجدد تمسكها بالمطلب الرئيسي لمؤتمر المنقبين في 6 ابريل الماضي وهو إلغاء رخصة الكولد في تيجيريت وعدم توقيع اتفاقية تازيازت الجنوبية – التماية،”
كما ” ترجو لفتة كريمة من فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني بتحقيق هذا المطلب،”
وهذا نص البيان:
الشامي، 13 ابريل 2021
بيــــــان
في 25 مارس 2021، قامت شركة الكولد بإقامة ساتر ترابي يقطع أوصال المجاهر ويشل عمل المنقبين في مجاهر تيجيريت خصوصا مجهر اعميتني ومجهر الدعاة ومجهر النقطة ومجهر المرأة وهي كلها مجاهر قديمة يستفيد منها عشرات الآلاف من المنقبين منذ بداية التنقيب الأهلي في موريتانيا سنة 2016.
وباعتبار أن هذه الحوادث تشكل هدرا لأموال وتضحيات المنقبين والمستثمرين الوطنيين وتضر بالمصلحة العامة قرر المتضررون إنشاء لجنة اتصال بالسلطات الإدارية في اينشيري وداخلت انواذيبو وشركة معادن موريتانيا ووزارة البترول والمعادن والطاقة.
واليوم 13 ابريل 2021، فاتح رمضان، تفاجأ المنقبون في المجاهر المذكورة أعلاه بإنذار من ممثل شركة الكولد بإخلاء المنطقة في أجل 3 أيام.
إن لجنة الإتصال والفاعلين والنقابات الموقعة على هذا البيان :
1 – تدعو المنقبين إلى مزيد من ضبط النفس والتحلي بالمسؤولية والالتزام بالمحافظة على السلم وتجدد التزامها بمواصلة المهام التي كلفها بها مؤتمر المنقبين،
2- تأسف لرفض الإدارة العامة لشركة معادن موريتانيا استقبال لجنة الإتصال رغم محاولات اللجنة المتكررة ووعود الإدارة،
3- تجدد تمسكها بالمطلب الرئيسي لمؤتمر المنقبين في 6 ابريل الماضي وهو إلغاء رخصة الكولد في تيجيريت وعدم توقيع اتفاقية تازيازت الجنوبية – التماية،
4- ترجو لفتة كريمة من فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني بتحقيق هذا المطلب،
5- تنادي كافة الفاعلين من نقابات وإعلاميين ورجال أعمال ومجتمع مدني للوقوف في صف المنقبين من أجل النهوض بهذا القطاع الحيوي من الإقتصاد الوطني،

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: