قراءة في مذكرات “حسن بن مختار”/ تربة بنت عمار

 

altعندما قادني الفضول الأدبي لاقتناء مولود أدبي جديد من جنس السرد الذي أهتم به أكثر من غيره من أجناس الأدب الأخرى، وجدته ليس عملا روائيا يسرد أحداثا درامية يتصارع فيها الخير والشر مثل الدراما المصرية الرخيصة، ولا هو مذكرات رجل دولة أصابه الهرم وتبدت له معالم الرحيل فأراد أن يخلد تجربته الذاتية كنوع من التوق للبقاء وعصيانا في وجه النسيان فحسب، بل هو باختصار شديد تجربة شعب و »هوية أمة « وخصوصية مجتمع ،أراد له القدر أن يكون من نوع خاص كمجتمعنا.

اقتنيت المولود الجديد بدراية مسبقة عن كاتب هذا العمل تتمثل في قراءتي لمقالاته الأدبية الجميلة وأسلوبه السياسي الثائر والجذاب ولغته الآسرة…..

اقتنيته لأبحث عن شيء مختلف وقرأته بنهم الملهوف ولوعة الظمآن لشيء مختلف عن ما تعج به مكتباتنا الورقية من سرد تافه ومذكرات جافة، وقد اكتشفت بعد حين أنني طبعا قد قرأت شيئا مختلفا …!!

وبعد قراءة واحدة لكن بتمعن ودفعة واحدة كجائع يلتهم وجبة لذيذة أصبح بإمكاني تسجيل بعض الملاحظات، ولا أدري هل يحق لي كقارئة متوسطة أن أتطاول على كاتب من طراز خاص مثل محمد بن عبد الرحمن أمين الذي ظل إلي وقت قريب هو حسن بن مختار بشحمه ولحمه ؟

فبعد حين قرر قلمي المهوس بكل ما هو ثائر ومتمرد مثل بطل الرواية الخارج من رحم كائن غريب تناغمت فيه كل المتناقضات مشكلة نسيجا خاصا من حي القديمة بكيفة موطن الحرية الاستعماري الأول إلى يوميات نواكشوط في سبعينيات القرن الماضي ثم تجربة بغداد أيام عزها إلى شوارع باريس المكان الأول لحقوق الإنسان إلى جولات الحياة السياسية والعسكرية بموريتانيا وتملق ونفاق المجتمع الموريتاني.

لهذا أبى قلمي الذي يبحث مع الباحثين عن الحرية ويثور مع الثائرين ضد التحجر والجمود والقوالب الجاهزة إلا أن يسجل بأمانة انطباعه عن هذا العمل الجديد بطريقة بسيطة وربما سطحية من أجل إثارة شيء يستحق ذلك ، ولكي يتسنى لأهل الأختصاص الغوص في عمق إشكال هذا العمل الروائي. النادر من نوعه ….

لقد اهتمت هذه الرواية النادرة من نوعها بتقديم صورة عن مجتمعنا الموريتاني كثيرة الألوان قاتمة المنظر جريئة التحليل حزينة حد الضياع…..!!

كانت البداية مشكلة الأصل ورغم عدم اتفاقي مع الكاتب في ما أراد أن يتخيله في واقع أصولنا ،فإن أسلوبه كان جذابا وأديبا وسلسا ، ولا يخلو من مبالغة قد تحمد للأدباء، في بداية روايته هذه ضبابية لم أستسغها ، وربما ذلك راجع لتقصير في فهمي أو لأنني محصنة ضد التشكيك في هويتي، لا أدري أيهما السبب في عدم تفاعلي مع بداية الراوية ، أو ربما هذه الأخيرة الأكثر تأثيرا علينا معشر الشناقطة.

لقد انطلقت أحداث هذه الرواية مع ميلاد الدولة الموريتانية وكان مكان الانطلاقة الأولى منطقة الحوض الغربي لتتأسس فيما بعد في مدينة كيفة في حي القديمة ميدان التحرير المتمثل في ضحايا الرق وطالبي حق الحرية من المركز الفرنسي، حيث تكون أول تجمع لمزيج بشري صهرته آلام العبودية المعروف ب “جامبور” تلك الكلمة التي ستأخذ دلالة عند مجتمع الأسياد تحمل تحدي مبطن بمرارة حائرة بين الاعتراف لهذه المجموعة بحرية مفروضة من طرف الكفار، وتحد سافر لصك الحرية الذي حصل عليه اؤلئك الآبقين بلغة فقه نوازل المحظرة المكرس آنذاك لخدمة الرجال والنبلاء…….!!!

إن أجمل ما في هذه الرواية الصراحة والجرأة ودقة التصوير، الشيء الذي يفتقده السرد الموريتاني، لقد توقفت كامرا الكاتب محمد الأديب الثائر عند كل ما هو مهم ومعلن في موريتانيا ستينات وسبعينات وثمانينيات القرن الماضي والعقود التي تلت ذلك ، لتتضح معالم أشياء خافتة وخجولة منتصبة أمام عيني القارئ كانت آنذاك من عالم النسيان ، أو المسكوت عنه في تابوهات الذهنية الجمعية كالظلم والقهر والطبقية، أو من المسلمات في معتقدنا الساذج أن الطبقات السفلى من المجتمع _ضحايا الظلم – يمتلكون قوى سحرية تسمى ( المص) تلك الظاهرة الفريدة التي أبتكرها مجتمع البيظان دون غيره من أصناف البشر الأخرى، وفي إثباتها تفنن الفقهاء وأفتى المفتون في وجوب اعتقادها، وأقاموا عروضا درامية يتقدمهم الأئمة كلما ازدادت ضحايا حمى الملاريا والأوبئة المنتشرة في مجتمع لا يملك أية حماية صحية في عملية إرجاع الدم للضحية من الضحية الأولى صاحبة لعنة البشرة السوداء….!

كم كنت رائعا في عرض فرجة نكبة المسكينة “زغومة” التي تجمهر حولها الصبية بقيادة إمام المسجد ليذوقوها أصناف العذاب ! .( الصفحة 56) لقد كانت مدينة كيفة بمكوناتها البشرية ما بين الأوربي والأفريقي والعربي قد شكلت البداية الأولى لهذا الفتى النزق المتسلط والمتشبع حتى الثمالى بأفكار الكادحين الرافضة للظلم .وتمرد جامبور، ليصل إلى مدينة نواكشوط الفتية يومها لتبتلعه شوارعها الرملية المكتظة بالمراكز الثقافية العربية منها والأوربية، وليالي السمر الفني البريء، هكذا وزع وقته بين القراءة والموسيقى كما جمع بين سيداتي و ولد عوى ( الصفحة 70 الفصل 3).

ولم يفته أن يستعرض ما تحتله السينما وقتئذ من أهمية عند أهل نواكشوط ليسجل بأمانة ما لرجل الفن والسينما والأدب الوقور (همام ) من أهمية عندما ألتقط معه صورة علق عليها قائلا: ” ما زالت ضحكاته تعود إلى مسامعي كلما ألقيت نظرة مفجوعة أو حزينة على تلك الصورة المهترئة لمراهق جسور يقف في سذاجة رفقة ملك ملوك الأدب الموريتاني” ( الصفحة 70 الفصل 3 ) .

بعد جولة مع الفن والقراءة الطوعية سافر بطل الرواية ( حسن بن مختار) إلى بغداد بعد ما سجل بأمانة الأوضاع المحتقنة بين نواكشوط والجزائر ومن ثم حربَ الصحراء وكان الكاتب أديبا ومصورا ماهرا ومحللا نفسيا ليوميات سكان نواكشوط عقد السبعينيات عز الحرب مع الصحراء عندما قال : ” وبما أن نواكشوط في حقيقة أمرها ليست بمدينة لها هوية خاصة بقدر ما هي كشكول من الوافدين من كل البلدان والجهات راح الناس ينسجون بطولات وملامح متناقضة كل لأبناء جهته ” (الصفحة 78 الفصل 3).

وبهذا تكون الحرب قد أحيت نوعا من العصبية المعلن، وكم صور لنا مشهدا مؤثرا عن تلك الإشاعات وردود الناس عليها.

ولكن حسن بن مختار سيعرف حياة مختلفة عندما حل طالبا ببغداد ، فأفتتن بجمالها وعراقتها، وانسجامها المذهبي أنذاك وزهوها الحضاري….! فرقت طباعه كما فعلت من قبل بابن الجهم، وكم كان التشبيه جميلا ومترعا بأدبيات التراث العربي!!.

وبعد عودة البطل في بداية الثمانينيات ليجد نواكشوط – حسب تعبيره – قد حكمها: ” ثالوث الحزن والقحط وجور السلاطين ” (صفحة 98 الفصل 4)

وبعد نجاحات وإخفاقات للبطل استطاع الكاتب أن يصور مشهدا غاية في الجمال عن حوار والي كيفة مع لفيف من مخنثي المدينة في محاكمة تاريخية بالنسبة لمدينة كيفة ( مسرح المتناقضات)

وبعد حادث تطبيق الشريعة الذي يرى فيه الكاتب رأي خاصا، غادر البطل مرة أخرى الوطن ليشق طريقا آخر إلى فرنسا عن طريق مالي التي قدم لنا صورة عن مدينة باماكو رسمها بأنامل شاعر وبتصميم متصوف عندما قال: ” باماكو مدينة سامقة وحصينة وآسرة قد استطاعت أن تزاوج بين حمرة أرض السودان، وتبتل الإسلام وعذوبته، وعتامة الأدغال و وخامتها فخرجت بذلك مدينة مقترة المظهر عبثية الروح مليئة بالحنان والرقة” ( الصفحة 119 الفصل 4)

لقد كانت حياته في باريس جزء من ما يدور في الوطن رغم انشغاله بعلاج كلاب الفرنسيين المدللة، وقد حقق من ذلك نجاحات باهرة ، فتزوج وأنجب ليعود إلى مدينة كيفة بعد غياب عقدين من الزمن، التي وجدها قد تغيرت تماما ، فاستقبله أهلها بالتهليل والتبجيل عندما قال مستنكرا لا مستفهما: ” وهكذا سمعت لأول مرة أني فارس وإني عالم تقي ومقدام !!” ( الصفحة 135 الفصل4 ).

تواصلت الأحداث ليصل إلى 2011م منتقدا الوضع السياسي والوضع الاجتماعي وكل ما له علاقة بحياتنا مع استثناءات جزئية، وأجمل ما في الرواية مرارة تحليلها.

وخلاصة القول إن من محاسن هذا العمل الإبداعي أنه ظل وفيا للتاريخ والتسلسل الزمني للأحداث وذلك ما أعطاه قوة الحبكة وتناسق الصور التي زادت من عنصر التشويق، كما ظل أيضا وفيا لشخوص الرواية وخاصة الأشخاص الأوائل بمدينة كيفة، لتكون نهايتهم حتمية لمجتمع يحمل جينات الغدر والخيانة حسب قوله، مثل الأستاذ عبد الله المكافح صاحب الجولات الدفاعية عن المظلومين وقاصري الحجة، وحدد وفاته ب 2009م وهذا ما يجعل القارئ يؤكد أنه يعني بهذه الشخصية محمد محمود ولد محمد الراظي.

إنك لتبكي بحرقة حزينة عندما يصور بقلم خياله واقع أوضاع المواطنين أيام حرب الصحراء، وتوزيع المآتم على أسر الضحايا أبناء الوطن الذين فقدوا حياتهم وهم في زهرتها على حرب مرتجلة ستعلن اللجنة العسكرية للإنقاذ الوطني صبيحة 08/07/1978م ” أننا لا ناقة لنا فيها ولا جمل ” وتتصور ازدواجية مشهد الحزن والجفاف وانتشار البوليسية في حكم الثمانينيات من القرن الماضي.!

وإنك لتقف معه حائرا قلقا من مشهد عذاب زغومة من مصها لأحد أبناء الأسياد. وإنك لتضحك جدا عندما يصور لك حوار والي كيفة مع جماعة المخنثين!! وهذا هو الأدب وإلا فلا.

إن هذه الرواية عمل إبداعي يمثل بالنسبة لي تؤم لرواية ” حشائش الأفيون “التي كدت أن أجزم أنهما لكاتب واحد، نظرا لتشابه الأسلوب واختيار فترة محددة وهي عمر الدولة الموريتانية إلا أن ” مذكرات حسن بن مختارّ “اختارت كيفة مسرحا لأحداثها وانطلاقتها الأولى، و ” حشائش الأفيون” اختارت مدينة روصو منطلقها، والأولى كانت رحلتها الأولى إلى بغداد ورحلتها الثانية إلى باريس، وحشائش الأفيون كانت رحلة بطلها الأولى نحو المغرب ورحلته الثانية والأخيرة إلى باريس أيضا ،أبطال الروايتين متفوقون محظوظون ومنبوذون اجتماعيا، بطل الرواية الأولى كان من جانبور وبطل حشائش الأفيون كان نصف لقيط من زواج غامض لأم مكتئبة وأب مزواج، الأول كانت نهايته حزينة حائرة بائسة قلقة ، حيث كان مرمى حجر من عملية انتحارية من أحد أقران نضاله، وبطل حشائش الأفيون كان مصيره الجنون في شوارع نواكشوط، وكان أكثر شعبية من المجانين الآخرين لأنه يتكلم صراحة عن الغرائز والمكبوتات.

وكذلك يتقاسم البطلان فجوة الإلحاد في أولى حياتيهما وعودة التائب المنيب في مرحلتهما الأخيرة بإرادة تائهة. تتميز حشائش الأفيون بكشف المحجوب عن المسكوت عنه من الغرائز والذي يمكن أن يطلق عليه في قاموس المحافظين الإباحية، الشيء الذي تجنبه الكاتب محمد ولد أمين رغم إشارات لذلك لكنها مهذبة لا تخدش العرف .

فهاتان الروايتان صنوان اكتمل التناص بينهما حتي الأنسجام ،ويمكن للقارئ أن يجزم أنه قد كتبهما شخص واحد، اللهم إلا إذا كان في السرد كما في الشعر ( يقع السارد على السارد كما يقع الشاعر على الشاعر ).

أجمل ما في الروايتين أنهما كتابات أدبية بمنطق وخيال سياسي بامتياز ومهارة مؤرخ! لكنهما جاءتا بتحليل لمجتمعنا بنكهة الأديب وثورة الناقد وعقلانية الفيلسوف وروحانية المتصوف! وأكثر من هذا أن حشائش الأفيون لمرأة موريتانية تدعى سميرة حمادي فاضل، ومذكرات حسن ابن مختار لرجل يدعى محمد ولد أمين، فكانا ثنائي الانسجام الإبداعي في تناغم أدبي جميل….!!!

تربة بنت عمار

أستاذة التاريخ الإسلامي بجامعة نواكشوط

[email protected]

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى