عمال كينروس يشكرون النائب القاسم ولد بلالي(أخبار تحت التحديث)
شكر عمال كينروس النائب القاسم ولد بلالي على ما بذل من جهود في سبيل عودتهم إلى عملهم، وذلك بعد اتصالهم به إبان إضرابهم عن العمل من أجل استعادتهم لحقوقهم المسلوبة.
وقال سيداحمد ولد اعلي، في اتصال ب”الزمان” صباح اليوم الأربعاء، إنه يتحدث من مكان عمله ليشكر ـ باسم زملائه ـ النائب القاسم ولد بلالي الذي ساعدهم على توصيل مشكلتهم للجهات المعنية.
وأضاف ولد اعلي ـ الذي كان يتحدث باسم عمال كينروس في انواذيبو خلال الإضراب ـ أن زملاءه خولوه التحدث غلى الإعلام، والإشادة بدور النائب القاسم ولد بلالي الذي اتضح لهم الآن أنه نائب بحق ويسعى إلى مصلحة المواطن الموريتاني أين ما كان، وليس نائبا عن أهل انواذيبو فقط، وإنما هو نائب عن كل الموريتانيين.
وأضاف بأنهم يشكرون له جهود الطيبة والوطنية ويضمون أصواتهم إلى أصوات شعبيته في مدينة انواذيبو ليتم ترشيخه من جديد لولاية جديدة، ويطالبونه بذلك.
كما نوه العمال يضيف سيداحمد ولد اعلي بدور السلطات المعنية، ممثلة في الوزراء ، ومفتشية الشغل ، حيث عمل الجميع على التوصل على اتفاق مع الشركة في سبيل إنهاء الإضراب وعودتهم إلى عملهم.
محاولة اغتيال في انواكشوط تثير جدلا على “النت”
هل انتقلت عدوى التكفير والاغتيالات من تونس لموريتانيا بعد مقتل بلعيد ولبراهيمي؟ هذا ما يتساءل عنه الموريتانيون اليوم بعد أن نجا شاب موريتاني ليلة البارحة من محاولة اغتيال استهدفته أمام المقهي التونسي بالعاصمة الموريتانية نواكشوط. وقال الشاب المعروف بالعتيق الموريتاني في تدوينة علي صفحته الشخصية بعد دقائق من
ما وصفه بمحاولة اغتيال ” العبد لله نجا لتوه من محاولة اغتيال او كمين وسخ(لست واثقا لحد الآن ) ، في مقهى تونس بالعاصمة. غادرنا تحت عواء “مجانين الله ” المسعورين ، انا الآن في طريقي الى اقرب مفوضية شرطة للتبليغ وطرح شكاية. النضال يتواصل“. وقد اثارت الحادثة جدلا واسعا في الموقع الاجتماعي “فيس بوك”، حيث تعاطف الكثير من المثقفين مع الشباب ومدنين محاولة الاغتيال. وكتب الفيلسوف الموريتاني ابو العباس بن برهام علي صفحته “أُعرِب عن تضامني المطلق مع رفيق الفكر، وإن لم ألقه، El Ateeq Mauritanicus بعد تعرّضه لاعتداء على خلفية نقاش فكري. كمناقش عريق فقد اصطدمتُ كثيراً بأنماط عجيبة من الانغلاق والتعصب. وفي القهوة التونسية نفسها انسحب ثلاثة من مجلسي لأنني قلتُ أن الله ليس موضوع مبحث عقلي! وهو تصور مبتذل في الفكر الاسلامي. و ما يترتب عليه هو في الحقيقة تحصين الإيمان كمجال “معرفي” له حقله الخاص، الذي لا يفنّده “العلم”. لقد شاهدتُ واصطدمتُ مع عقول تفتيشية لا يمكن تصور عنفها وجرأتها. إن الرأي الحر هو ثروة نادرة يجب الحفاظ عليه. إن صوت العقل مهدّد. لقد كشفت مستندات التحقيق مع الخلايا السلفية في موريتانيا 2007 ان الجماعة وضعت على قائمة تفكيرها قتل الشباب المحتشد في المقاهي. في حينها لم يكن مأخذها على الشباب إلا “تغرّبه” (هؤلاء المضحكون لا يعرفون أن المقاهي هي اختراع إسلامي أخذه الغرب عن الدولة العثمانية والصفوية). إن الرأي الحر هو عملة صعبة ولذا فإن المسؤولية تقع أولا على أصحاب التفكير في إمتاعنا بأنفسهم. يجب هنا تبني استيراتيجة الشلبي أو ابن رشد: لا تحدّثوا بكلام الخاصة في مجالس العامة. ليس كل العارفين يعرفون ما تعرفون. ليس الدماغ المبلّط قادرٌ على فهم مراتب الكلام. للحقيقة مقامات ومراتب. في الوقت الراهن يجب طلب حماية أمنية من الدولة. هذه وظيفتها. يجب أن لا يخضع الرأي لابتزاز القيّم القروية والارهاب الفكري، ولكن يجب أن لا تُفتح النقاشات الفلسفية مع من هو غير قادرة على القراءة. وفوق كلّ هذا يجب عدم تصدير نقاشات الطاولات الفلسفية. ويجب هنا تبني قاعدة لاس فيغاس، التي هي، للمفارقة قاعدة فلسفية قديمة: ما يقال هنا لا يُنقل خارج هنا. عاش العقل. لأنه لا يموت. يموت الانغلاق. لأنه يموت.
محاولة اغتيال في المقهى التونسي تثير جدلا على صفحات الأنترنت
وكالات:هل انتقلت عدوى التكفير والاغتيالات من تونس لموريتانيا بعد مقتل بلعيد ولبراهيمي؟ هذا ما يتساءل عنه الموريتانيون اليوم بعد أن نجا شاب موريتاني ليلة البارحة من محاولة اغتيال استهدفته أمام المقهي التونسي بالعاصمة الموريتانية نواكشوط. وقال الشاب المعروف بالعتيق الموريتاني في تدوينة علي صفحته الشخصية بعد دقائق من
ما وصفه بمحاولة اغتيال ” العبد لله نجا لتوه من محاولة اغتيال او كمين وسخ(لست واثقا لحد الآن ) ، في مقهى تونس بالعاصمة. غادرنا تحت عواء “مجانين الله ” المسعورين ، انا الآن في طريقي الى اقرب مفوضية شرطة للتبليغ وطرح شكاية. النضال يتواصل“. وقد اثارت الحادثة جدلا واسعا في الموقع الاجتماعي “فيس بوك”، حيث تعاطف الكثير من المثقفين مع الشباب ومدنين محاولة الاغتيال. وكتب الفيلسوف الموريتاني ابو العباس بن برهام علي صفحته “أُعرِب عن تضامني المطلق مع رفيق الفكر، وإن لم ألقه، El Ateeq Mauritanicus بعد تعرّضه لاعتداء على خلفية نقاش فكري. كمناقش عريق فقد اصطدمتُ كثيراً بأنماط عجيبة من الانغلاق والتعصب. وفي القهوة التونسية نفسها انسحب ثلاثة من مجلسي لأنني قلتُ أن الله ليس موضوع مبحث عقلي! وهو تصور مبتذل في الفكر الاسلامي. و ما يترتب عليه هو في الحقيقة تحصين الإيمان كمجال “معرفي” له حقله الخاص، الذي لا يفنّده “العلم”. لقد شاهدتُ واصطدمتُ مع عقول تفتيشية لا يمكن تصور عنفها وجرأتها. إن الرأي الحر هو ثروة نادرة يجب الحفاظ عليه. إن صوت العقل مهدّد. لقد كشفت مستندات التحقيق مع الخلايا السلفية في موريتانيا 2007 ان الجماعة وضعت على قائمة تفكيرها قتل الشباب المحتشد في المقاهي. في حينها لم يكن مأخذها على الشباب إلا “تغرّبه” (هؤلاء المضحكون لا يعرفون أن المقاهي هي اختراع إسلامي أخذه الغرب عن الدولة العثمانية والصفوية). إن الرأي الحر هو عملة صعبة ولذا فإن المسؤولية تقع أولا على أصحاب التفكير في إمتاعنا بأنفسهم. يجب هنا تبني استيراتيجة الشلبي أو ابن رشد: لا تحدّثوا بكلام الخاصة في مجالس العامة. ليس كل العارفين يعرفون ما تعرفون. ليس الدماغ المبلّط قادرٌ على فهم مراتب الكلام. للحقيقة مقامات ومراتب. في الوقت الراهن يجب طلب حماية أمنية من الدولة. هذه وظيفتها. يجب أن لا يخضع الرأي لابتزاز القيّم القروية والارهاب الفكري، ولكن يجب أن لا تُفتح النقاشات الفلسفية مع من هو غير قادرة على القراءة. وفوق كلّ هذا يجب عدم تصدير نقاشات الطاولات الفلسفية. ويجب هنا تبني قاعدة لاس فيغاس، التي هي، للمفارقة قاعدة فلسفية قديمة: ما يقال هنا لا يُنقل خارج هنا. عاش العقل. لأنه لا يموت. يموت الانغلاق. لأنه يموت.
كان جعفر محمود المتهم بمحاولة اغتيال شاب موريتاني من التيار التقدمي قد قال في تدوينة على صفحته انه “ليس كل رواد المقهي التونسي سواء معظمهم شرفاء و مثقفين من العيار الثقيل لكن يوجد من بين ظهرانيهم و للاسف قلة مارقة خرجت علي الذوق العام ودخيلة علي المجتمع. وأضاف:” أنا مؤمن بالراي و الراي الاخر لكن ان يمس شخص سطحي من العامة مقدسات موريتانيا و ثوابت شعبها و يستفز مشاعر سكان ارض الجمهورية الاسلامية الموريتانية لن نتركه يختبئ بفكره الدخيل فليكن شجاع و يكتبه في المواقع و علي الجرائد …. يا شباب موريتانيا و يا مثقفي الورق و القهوة و بائعي الرصيد إعلموا أن الإسلام دين الله في الأرض سيدافع عنه الكتاب الشرفاء ضد كل من سولت له نفسه الأمارة بالسوء الاساءة إليه او مهاجمة الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم سيكون له شرفاء أمة المنارة و الرباط بالمرصاد.
وبخصوص حادثة وقعة منذ ليلتين في المقهي التونسي قال ولد محمود:” الكل يعرف أن البارحة قال احدهم بالمباشر و على الملأ انه ﻻ يؤمن بالجنة و ﻻ النار و قال احدهم ان الرسول عليه الصلاة والسلام ارتكب جريمة في حق بني قريظة مما هو غريب ان بعضهم ﻻ يحب ان ينشر هذا الي الملأ غريب ثم غريب وتساءل جعفر ما الذي يخيفكم؟“.
اتهامات لسلطات تكانت بعدم التدخل لانقاذ سكان “النيملان”
تقدمي:شردت السيول الناتجة عن الأمطار الغزيرة، التي عرفتها ولاية تكانت الأيام الأخيرة، عشرات الاسر في بلدية “النيملان”، بعد أن تهدمت منازلهم وبقوا بدون مأوى، دون أن تتدخل السلطات المعنية حتى الساعة من أجل إنقاذهم من الواقع، الذين يعيشون فيه، بعد أن تسبب السيول في هدم سد “إكفان” وغيره من السدود.
ملخصات إخبارية وصور (تحت التحديث ) تظاهرة أمام وكالة السجل السكاني ضد ابتزاز المواطنين بشار الأسد يستقبل رؤساء أحزاب موريتانية صغيرة دراسة عن الثروات النفطية في موريتانيا انواذيبو: عمال كينروس يواصلون احتجاجاتهم رئيس الجمهورية يعود الى نواكشوط قادما من الحوض الشرقي انواذيبو: المرأة والسياسة