كرزة الهادي ولد بدي في مدح الشيخ أحمدو ولد الشيخ محمد الحافظ
تتعدد أغراض الشعر الحساني (لغن) بتعدد موضوعاته، ومن هذه الأغراض غرض المدح
الذيهوعبارةعنتزكية أو شهادةأوعرفانبالجميلللممدوح،أوعلى الأقلينبغيأن
يكونكذلك.
ولهذا الغرض بعد اجتماعي تربوي أعمق من هذا كله، وهو الحث على الأخلاق الفاضلة
والقيم الرفيعة وخصال الفتوة لأن الممدوح ينبغي أن يكون مستحقا للمدح ليكون قدوة للجميع.
قيل في: احمد طالب ولد الطالب
ألا للال متن الســـــر يبك حاكم بيديه اجدر
أل ولال مول المد ولا حكم يعطيه الحد
قيل في: سيد عبد الله ولد الشيخ المهدي
فجوه الشعر ينطرب ماه كحاح إلانطلب
راص عن كوم حاص ألاه حكـــــاك أراص
قيل في: محمد ولد الشيخ سيديا
وَطْيَاتُ فَالْمَعْرُوفْ أُكُوفْ ألَا يَفْعَلْ حَدْ اتْلَ مَعْرُوفْ
وَلَّاذَ دُونِ حَالَاتُ مَا عَادْ امْبَيَّظْ وَطْيَاتُ
كرزة الهادي ولد بدي الرائعة
في مدح الشيخ أحمدو ولد الشيخ محمد الحافظ
أكلام اعليكم يالناس لمجمعيــــــن
وافطن ماه من كذب لمغنييـــــــن
اتلاميد مدح اشياخهم كامليـــــــن
لشياخ حك عنهم كاملين متعدليـن
ولانك يشيخن كيف لشياخ لخرين
مانك شيخ تباعك ماهم ياسريـــن
وابلا اعمام وبلا ادراريع ثنتيـــن
وبلا كلل وابلا اكباظ فاحساسيــن
ولا اتر الكشف ألا اتحجب أللمجانين
ولا تلك مع ارصول ألا زاد جبرائين
ولا نك من هاذوك لشياخ الكاريين
والولايه ماه طارفالك عيـــــــــــن
واخبار لشياخ من ش امسوه ليدين
مانك شيخ لشياخ يلالهم سلاطيـــن
وانت اللاه فيه نفع المومنيـــــــــن
ونقل لكتوب ابخط اعود زاد زيـن
أودك أدل وجلاتن المعلوميــــــــن
واسليخَ أوبن المسدَ المسقفيـــــــــن
ولا اكبظت دلُ وكفت اعل فم عين
واتخيط الباس وافره من لمعلميــن
ولاعت افخطرَ إعود فيك لعويـــن
واتعود واياك هبزَ من المساكيــــن
والله ال كـــــط شفتك أمسافريــــن
راكب املط أوصاريط غير ماه اسمين
فيهم جملك شالخ الناب ذاك لمتيــن
واشبيك ما يعود كاذب اعليك اللعين
واحد بوك شيخ وامك منت شيخين
كلهم عالم أوكلها معلوم واسميــــن
أوالديك لثنين كلها امحاظر ثنتيــن
واربيت إدرسان اعليك مداسيــــن
تهديلك تيشيت والباطن وتوريـــن
أوعدت شيخ ماه بالوالدين كافييـن
ما يمرك فمك الحد اكلام شيـــــن
ولاكط ريناك اتسال أفحد ديــــــن
وعودانك شيخ ما ناكرينه الوذنين
ولا اتميل عن سنة ارصول لميـن
ولا ابغيت نحلف لك ابكل يميــــن
أخير منك امرو أولا خير زاد دين
الله يعم عنك عين لمعاييــــــــــــن
بركت نون أوقاف أصاد أياسيـــن
الله ادومك اعلين أيام واسنيـــــــن
يمعلوم اجوار يحمال لعجيــــــــن
يل عندك ساعت المد مساوييــــن
وامتافك الناس زاد اعل الباغييــن
اسمع الهذا ال ادور ظرك ينكــــــال
لكلام ال لابد يشتد مـــــــــــــــــزال
وساوهم اقطاب وساوهم ابـــــــــدال
غير شيخن احمد لاحك ابعيد فتعدال
لشياخ امرادهم اكبار كد لجبـــــــال
واكليل ال عندك زاد من المـــــــال
والياسر فيه ما تعود عندك أفـروال
الا اتزب ولاكط مسوك زاد لحوال
واتصل امام مانك كابظ اتيتـــــــال
ألا تنظر افلوح كون لعاد من اكلال
ولا اتفيد حد واكل اخبار من ذ الحال
كافيك لعت عبد للرب مشغــــــــال
تخدمهم الناس كاع يلالهم واثكـــال
أيعرف بين المقامات والحــــــــال
بين تحلاب لخلف أوتعدال لحبـــال
وافصالت الثوب وافتيل الكيد واشمال
إلعاد آوليك لاحك اعل اكــــــروال
إلعات الناس عاكبله التحـــــــــوال
يبك فم رمظان أويبك فم بـــــــلال
أونقلك ما يكد ينقل زاد نقــــــــــال
واعليك ارفود ادبش وامجيبت اجمال
عايد اله أركاج أوعايدالك اعيـــال
من عند انوال ماركين فنــــــــوال
واتلاميدك اعل ارواحل ألكفـــــال
لمونك حك حك الما ايتافــكُ آزال
أربت ماتنكز عن اركاب ارجــال
واخوالك سبع وافطن كيف لخوال
واولاد آدم اتجيهم اكفال أكفــــــال
خلط إدا بلحسن أوتندغه أولقــلال
بين أم اشويه وام الرك وأم آكلال
وتيرس وآدرار والركـ زاد وازفال
ذيك ظاهر افلفعال أوظاهر افلقوال
ولاكط افعلت فعل شين من لفعـال
واتمونك الدين أمنين ايعود يســال
عاطيه الحال وامونك زاد فالبـــال
ولاكط كلبك اعل نوع من المال مال
ما كط انشاف راجل رابط السروال
ألاه أكل وحل باط فزكــــــــــــــال
يعمل مولان اعليك ما يكلب الحال
اهود ألوط أوصالح أولنفــــــــــال
يالبارد اعل أجل ياخريفت الفصال
يخيمة الدهك الما اترد الســــــؤال
اجمل والوزرَ أولخديم والمثـــقال
ولا ادور حد ابش لاه اعليه يثقال
……………….
http://elmewzoun.com/index.php/preset-styles.html