defenceweb تنشر معلومات مفصلة عن سلاح الجو الموريتاني

ذكرت مصادر إعلامية أن سلاح الجو الموريتاني قام بتطوير طائرة نقل من نوع BT-67 لاستخدامها في الدفاع الجوي و ذلك من خلال تزويدها بمعدات للرصد و الاستطلاع.

و بحسب تلك المعلومات فإن الطائرة المذكور تم استيرادها من الولايات المتحدة سنة 1999 و هي الوحيدة من نوعها لدى الجيش الموريتاني.

ملاحو الطائرة قالوا في تصريحات نقلتها قناة فرانس 24 إن الطائرة قادرة على نقل صور مباشرة إلى هواتف نقالة تستخدمها بعض الوحدات العسكرية الخاصة الأمر الذي يحسن من قدرات رد الفعل السريع لدى قوات الدفاع الموريتانية.

 

و أشارت المصادر الاعلامية الى أن موريتانيا طورت قدراتها الدفاعية خلال السنوات الأخيرة من خلال اقتناء طائرتين عسكريتين من نوع أيرباس C212-200 مخصصة للرقابة البحرية، حصلت عليها موريتانيا من طرف اسبانيا 2008 و 2011.

و استطردت تلك المصادر في نشر معلومات حول أنواع من الطائرات حصل عليها سلاح الجو الموريتاني خلال الفترة الأخيرة حيث ذكرت حصوله على أربع طائرات من صنع برازيلي من نوع EMB-312F  و ذلك من طرف فرنسا خلال الفترة 2010-2011.

هذا إضافة الى تسلم الجيش الوطني الى طائرة من نوع Embraer A-29 Super Tucano و ذلك في إطار صفقة لاقتناء 3 طائرات من نفس النوع.

و بحسب نفس المصادر فإن الجيش الوطني يستغل الآن الطائرات التالية:

– طائرتان من نوع Cessna 337s

– 5 طائرات مقاتلة من نوع BN-2

– طائرتان من صنع الصين من نوع Z-9As

– طائرتان من نوع Cessna 337

– طائرتان من نوع PA-31T

– طائرتان من نوع HAMC Y-12(II)

– 4 طائرات من نوع Aermacchi SF-260E

كما أبرم الجيش سنة 2013 صفقة لاقتناء مروحيتين من ذوات المحركات المزدوجة من نوع AW-109، قال إنها ستستخدم لرقابة الحدود و جولات الاستطلاع و من المفترض أن ستلم منتصف العام الجاري.

الوطن

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: